كونسورتيوم آسيوي يستثمر 7مليارات دولار في ايران
طهران-ارنا:- قال مدير الاستثمار في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيمياوية'حسين على مراد' انه تم التوصل الى اتفاق مع كونسورتيوم اسيوي(صيني- فلبيني) للاستثمار بمبلغ 7 مليارات دولار في صناعات البتروكيماويات.
وبين علي مراد امس الاثنين ان هذا الائتلاف جاد للعمل في ايران وقام بتسجيل شركته وهو مستعد للبدء بالعمل حيث يتم تحديد الارض التي سيقام عليها المشروع.
وصرح مدير الاستثمار في الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية ان هذه الشركة الصينية تنوي تشييد مجمع لاكمال حلقة 'الميثانول' وان احد مشاريعها هو تحويل الغاز الى 'ام بي جي' وكلفة المشرع النهائية تبلغ سبعة مليارات دولار والمرحلة الاولي منه ملياران و800 مليون دولار .
يذكر ان الانتاج السنوي للمنتجات البتروكيمياوية في ايران يبلغ 63 مليون طن وبعد الانتهاء من المشاريع التي يتم تنفيذها سيبلغ الانتاج 120 مليون طن وهناك مشاريع قيد الدراسة على ان يرتفع الانتاج الايراني للبتروكيماويات بعد تنفيذها ليصل الى 180 مليون طن سنويا .