احتدام الجدل بين كوريا الشمالية وأمريكا حول الاتفاق النووي في منتدى آسيان
سنغافورة – وكالات: احتدم الجدل بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة تاريخية عقدت في يونيو حزيران ويقضي بأن تنهي الدولة الآسيوية برنامجها النووي. جاء ذلك بعد دعوة واشنطن لمواصلة العقوبات والضغط على بيونغ يانغ التي قالت بدورها إنها تشعر بالانزعاج من النوايا الأمريكية.
ويمثل الخلاف الذي جرى في اجتماع إقليمي في سنغافورة أحدث تذكرة للصعوبات التي عطلت طويلا الجهود المبذولة للتفاوض من أجل إنهاء البرامج الصاروخية والنووية في كوريا الشمالية. يأتي هذا على الرغم من الالتزامات التي قطعت في القمة التي لم يسبق لها مثيل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة قبل أقل من شهرين
وقال وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج هو أمام منتدى لدول جنوب شرق آسيا (آسيان) مستخدما الاسم الرسمي لبلاده "جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية ثابتة في عزمها والتزامها بتطبيق البيان المشترك مع الولايات المتحدة بأسلوب مسؤول حسن النية".
وأضاف "غير أن المقلق هو التحركات المستمرة الواضحة داخل الولايات المتحدة للعودة إلى الوضع القديم، بعيدا عن عزم رئيسها".