kayhan.ir

رمز الخبر: 80071
تأريخ النشر : 2018August03 - 20:31
مستقبلا مسؤولاً برلمانياً روسياً..

لاريجاني يشيد بدور موسكو في الاتفاق النووي



طهران-ارنا:- قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ان روسيا لعبت دورا جيدا في الاتفاق النووي؛ لافتا في السياق الى العقبات التي وضعها الامريكان في مسار هذا الاتفاق؛ وداعيا الى انتهاج آليات جديدة لتنفيذ الاتفاق النووي.

جاء ذلك خلال اللقاء بين رئيس المجلس مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي 'ليونيد سلوتسكي'.

كما وصف لاريجاني المحادثات الثنائية بين طهران وموسكو حول الاتفاق النووي بـ 'الجيدة والمستدامة'؛ مؤكدا ان العلاقات بين البلدين آخذة بالتنامي.

ونوّه رئيس مجلس الشورى الاسلامي بتوفّر فرص مواتية في المرحلة الراهنة لتنمية العلاقات وتعزيز اواصر التعاون الثنائي على صعيد القضايا الاقليمية؛ داعيا الى تعزيز التعاون المصرفي بين طهران وموسكو.

على صعيد آخر، لفت لاريجاني الى 'وجود تعقيدات فيما يخص الوضع السوري'؛ مؤكدا امكانية حلّ هذه القضايا من خلال التعاون المشترك بين البلدين.

الى ذلك قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الدوما الروسي، ان الوضع الجيو – سياسي لدى كل من روسيا وايران يقتضي ترسيخ علاقات وطيدة، وبما يستدعي التسريع في تنفيذ المشاريع المشتركة بين البلدين.

واشار سلوتسكي الى 'فكرة تشكيل لجنة مشتركة بين روسيا وايران لمتابعة العلاقات الثنائية'؛ داعيا الى عقد اجتماعات عديدة لهذه اللجنة وبمشاركة الشركات الاقتصادية الكبري في كلا البلدين.

كما نوّه البرلماني الروسي الى المشاريع الخاصة بالنفط والغاز والطرق السككية لكونها من اهم القضايا ذات الاهتمام المشترك بين طهران وموسكو؛ مؤكدا على تطوير البنى التحتية في مجال النقل داخل المحافظات الشمالية الايرانية، وذلك بهدف تعزيز قنوات الاتصال مع الخارج.

وفي معرض الاشارة الى الاتفاق النووي، وصف اسلوتسكي انسحاب امريكا من الاتفاق بانه لايتسم بالعقلانية.