تبادلات ايران التجارية مع بلدان العالم تشهد نموا بـ31%
طهران-ايسنا:- أفادت أحدث إحصائيات صادرة عن مصلحة الجمارك في البلاد عن ازدياد حجم التبادلات التجارية بين ايران ودول العالم إلى 49 مليار و690 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الايراني الحالي(بدأ في 21 مارس)مسجلا نموا بنسبة 31 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وأضافت التقارير بأن ايران صدرت نحو23 مليارا و669 مليون دولار من أنواع السلع خلال الفترة المذكورة فيما وصل الرقم خلال الفترة المماثلة من العام المنصرم الى 17 مليارا و972 مليون دولارا .
وأكدت على أنها بلغت قيمة أي طن من السلع الايرانية المصدرة 487 دولارا خلال العام الحالي مسجلا نموا بنسبة 13 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها في السنة الماضية حيث وصل الرقم غضونها إلي431 دولارا.
وتشتمل السلع غير النفطية الايرانية التي تم تصديرها الى بلدان العالم على البروبان السائل والميثانول والبوتان السائل.
ويعتبر كل من الصين والعراق ودولة الإمارات وأفغانستان والهند الأسواق الرئيسية للسلع المصدرة بينما يعد كل من دولة الإمارات والصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا من أهم الدول المصدرة للسلع إلى ايران والقمح على رأس المستوردات الايرانية.