زنكنة : مبيعاتنا النفطية فاقت الحجم المقرر
طهران- فارس:-اعلن وزير النفط بيجن زنكنة ان ايران لم ترتكب اية مخالفة على صعيد مشروع بيع الغاز الايراني لتركيا مشيرا الى ان الملف قيد الدراسة وان الاتراك يتطلعون الى خفض السعر .
واكد وزير النفط ان الاتفاقيات بين الدول ولاسيما الاتفاقيات الطويلة الامد تواجه خلافات من هذا القبيل وقال انه لاينبغي النظر الى هذا الامر على انه خصام بين الجانبين بل من الطبيعي ان يتفاوض الجانبان حول السعر وحجم العمل.
واشار زنكنة الى تفاصيل الاتفاق النفطي مع روسيا وقال ان الهدف هو توسيع التعاون الاقتصادي والفني والتجاري مع روسيا وان هذه القضية ليست مقتصرة على القطاع النفطي فقط بل تشمل القطاعات الاخرى لكي يتمكن الروس من تامين حاجاتهم للسلع من ايران وفي المقابل تامل ايران في تنفيذ مشاريع مشتركة مع الشركات الروسية .
وحول حجم العائدات النفطية للعام الجاري قال زنكنة لايمكنه ان يحدد حجم العائدات ولكن مبيعات ايران تجري وفق ما كان مقررا في القانون بل واكثر من المرسوم.
وعن مشروع خط انبوب الغاز الايراني الى باكستان قال وزير النفط انه لم يكن مقررا ان تكون ايران هي الممولة للمشروع ولكن الباكستانيين لم ينفذوا ما عليهم من تعهدات ولذا يجب تسوية القضية بالحوار.