kayhan.ir

رمز الخبر: 78199
تأريخ النشر : 2018July01 - 20:56

استخدام خُمس إمكانيات موانئ شمال البلاد


طهران-إرنا:- قال مساعد مؤسسة الموانئ والملاحة للشؤون البحرية هادي حق شناس: إنّ الميزات التصديرية والتزانزيتية متوفرة بكثرة في موانئ شمال ايران المطلة على بحر الخزر إلّا أنه لم يتم حتي الآن توظيف إلّا خُمس إمكانياتها.

وفي حديث له أمام الصحفيين أضاف حق شناس امس الاحد بأنّ الإحصائيات تفيد بوجود عمليات استيراد وتصدير من وإلى هذه الموانئ بنسبة تتراوح بين 5 الى 6 ملايين طن سنوياً في حين أنّ السعة الكاملة لهذه الموانئ قادرة على استيعاب عمليات تصدير واستيراد تبلغ 25 مليون طن سنويا.

ونوّه حق شناس الى تصدير 11 مليار دولار سلع من هذه الموانئ الواقعة شمال البلاد خلال أشهر ابريل ومايو ويونيو هذا العام قابلتها عمليات استيراد سلع بلغت 10 مليارات دولار.

ولفت مساعد الشؤون البحرية لمؤسسة موانئ وملاحة البلاد الى زيادة نسبة الصادرات الايرانية غير النفطية من هذه الموانئ بلغت خلال هذه الأشهر الثلاثه نمواً قدره 20 بالمائة مقارنة بمثيلاتها من العام المنصرم.