ليبراسيون: السعودية رائدة في زعزعة استقرار الشرق الأوسط
نشرت صحيفة فرنسية بارزة مقالاً انتقدت فيه انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها السلطات السعودية، إن كان في الداخل أو الخارج، في الوقت الذي تتحدّث عن انفتاح، متسائلة: "كل هذا التسامح مع نظام ينتهك حقوق الإنسان، ودوره في المنطقة، وخاصة في اليمن؛ ألا يطرح إشكالاً حقيقياً؟".
هذا التساؤل طرحه كل من الأستاذ بجامعة ساينس بو، المدير السابق لمنظمة "أطباء بلا حدود"، روني برومان، والموظّف السامي السابق بالخارجية الفرنسية، بيير كونزا، والمتخصّص بالعلوم السياسية في دول الخليج الفارسي، د. نبيل الناصري، بمقال نشروه في صحيفة ليبراسيون الفرنسية.
وعلى المستوى الإقليمي، فإن الرياض -ووفقاً لهؤلاء الكتاب- تؤدّي دوراً رائداً في زعزعة استقرار معظم أجزاء الشرق الأوسط.
ففي اليمن مثلاً، تستمرّ المذبحة في صمت، والبلد مهدّد، بعد انتشار وباء الكوليرا، بالمجاعة نتيجة حرب أطلقها بن سلمان نفسه عندما كان وزيراً للدفاع، عام 2015.