kayhan.ir

رمز الخبر: 78062
تأريخ النشر : 2018June29 - 20:39
مؤكدا ارتفاع انتاج البلاد من البنزين 14 ضعفا..

وزيرالنفط: لو كان انتاجنا بلغ أربعة ملايين لما تمكنت اميركا من حظر قطاع النفط



طهران-ارنا:- اكد وزير النفط بيجن زنكنة إنه لو كان حجم انتاجنا من النفط بلغ اربعة ملايين برميل يوميا، لما تمكنت امريكا من فرض الحظر على قطاع النفط.

واوضح زنكنة امس الجمعة انه لو كانت صادراتنا من النفط تصل الى اربعة ملايين برميل يوميا لما كانت امريكا قادره على فرض العقوبات على نفط ايران لان غياب صادراتنا عن السوق كان سيكبدها اضرارا بالغة مثلما انها باتت عاجزة عن فرض العقوبات على قطاعي النفط و الغاز الروسيين بسبب كمية انتاج روسيه الكبيرة بحيث ان السوق لم تكن تتحمل خروج روسيا منها.

كما اعلن زنكنة ان انتاج البلاد من البنزين (بمواصفات يورو 4) سيزداد 14 ضعفا حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار/مارس) وقال ان ايران تحولت من مستورد للسولار الى مصدر لهذا المنتوج.

واشار زنكنة في تصريحه خلال مراسم افتتاح المرحلة الثانية من مصفى "نجم الخليج الفارسي" (ستارة خليج فارس) يوم الخميس الى تدشين المرحلة الاولى لهذا المصفى العام الايراني الماضي وقال انه خلال عمليات العام الماضي تقرر اتخاذ الاجراءات العملية على صعيد تنمية انتاج البنزين واليوم نشهد افتتاح المرحلة الثانية من المشروع العملاق برعاية رئيس الجمهورية .

واضاف ان وضعنا سيكون مستقرا اليوم في ظل تدشين مصفى نجم "الخليج الفارسي" وبلوغ حجم الانتاج 36 مليون ليترا يوميا وليس لدينا هاجس بشان الحظر.