kayhan.ir

رمز الخبر: 78029
تأريخ النشر : 2018June29 - 20:34

كوريا الجنوبية تدفع 90% من تكلفة أكبر قاعدة أميركية في الخارج؟!


سيئول – وكالات: افتتحت الولايات المتحدة الأمريكية امس الجمعة قاعدة عسكرية جديدة لها في كوريا الجنوبية بعيدا عن الحدود مع جارتها الشمالية، لتُنهي بهذا الوجود العسكري الأمريكي في سول الذي بدأ منذ سبعة عقود، مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

على بعد 70 كيلو مترا جنوب العاصمة، وتحديدا في مدينة بيونغتايك التي تضم مقر قيادة الأمم المتحدة يقع معكسر "همفيز"، انتقال تزامن بالصدفة في هذه الفترة، بعد أن تم التخطيط له منذ عشرة سنوات، وتم تأجيله لمرات عدة بسبب مشاكل في التمويل والبناء.

وكلف بناء المقر الجديد حوالي 11 مليار دولارا، على مساحة تقدر بـ 1420 هكتارا، وبهذا يصبح أكبر قاعدة أمريكية في الخارج ـ بحسب ما جاء في رويترز ـ وعلى مقربة منه تتواجد قاعدة جوية أمريكية، وهو ما يحوله إلى موقع استراتيجي يسمح بالحركة السريعة أثناء الأزمات.