kayhan.ir

رمز الخبر: 77997
تأريخ النشر : 2018June27 - 21:14
استعدادا لأسوأ السيناريوهات..

دراسة آليات مبيعات النفط واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الحظر



طهران-فارس:- تدارس وزير النفط بيجن زنكنة مع لجنتي الطاقة والموازنة البرلمانيتين، آليات مبيعات النفط وتحصيل عوائدها، على وقع اعتزام اميركا اعادة فرض الحظر ضد طهران.

واوضح رئيس لجنة الموازنة والتخطيط بمجلس الشورى الاسلامي النائب غلام رضا تاجكردون بأن الاجتماع، تدارس القضايا الاقتصادية وايرادات النفط واجتماع منظمة "اوبك" فضلا عن الوضع المالي الطويل الامد للنفط وعوائده والنظام المصرفي.

من جهته اعلن المتحدث باسم الحكومة محمد باقر نوبخت عن اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة اجراءات الحظر النفطي، لافتا الى زيادة صادرات البلاد خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة بنسبة 21 بالمائة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

هذا وقال مصدر مطلع في وزارة النفط: تصل صادرات ايران من النفط الخام ومتكثف الغاز الطبيعي حالياً لحدود 2.5 مليون برميل يومياً، وإلغاء هذا المعدل من النفط الخام ومتكثف الغاز الطبيعي من السوق العالمي خلال عدة أشهر مستحيل.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الأمريكية دون أن تذكر اسمه وبشكل غير رسمي؛ أنه كشف عن خطة الحكومة الأمريكية لتصفير صادرات النفط الإيرانية بمواكبة من كافة مشتري النفط الإيراني من الأوروبيين والأسيويين.

وأضاف المصدر: بعض الشركات الأوربية خلال الأسابيع المنصرمة(مثل شل وتوتال) أوقفت شراء النفط الإيراني لكن صادارت النفط الإيراني إلى أوروبا وأسيا وباقي دول العالم لم تتوقف.