نوبخت: موارد العملة الصعبة في البلاد تجاوزت النفقات
طهران-ارنا:- صرح المتحدث باسم الحكومة ورئيس منظمة الادارة والتخطيط محمد باقر نوبخت بان المشكلة الراهنة تتمثل في زيادة الرغبة في التوجه نحو تبديل العملة الوطنية الريال الى العملة الصعبة ، مؤكدا ان موارد العملة الصعبة في البلاد تتجاوز النفقات.
وقال نوبخت في تصريح له حول الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتنظيم سوق العملة الاجنبية والسيطرة على الاسعار: ان البلاد لا تعاني مشكلة من ناحية توازن الموارد والنفقات، فعوائد النفط تبلغ نحو 52 مليار دولار كما ان الصادرات غير النفطية تبلغ نحو 45 مليار دولار.
واوضح بأن المنتجات البتروكيمياوية والصلب تشكل 80 بالمائة من هذه الصادرات.
واضاف رئيس منظمة التخطيط والميزانية: ان ايرادات البلاد من العملة الاجنبية تبلغ حوالي 95 مليار دولار من مبيعات النفط وصادرات السلع غير النفطية في حين ان النفقات والتي تشكل الواردات معظمها لا تتجاوز 50 مليار دولار.
وقال نوبخت انه لو اضفنا واردات الخدمات البالغة 20 مليار دولار الى النفقات فان الحد الاقصى للنفقات لن يتجاوز 75 مليار دولار.
وصرح أن المشكلة في هذا المجال والتي تفاقمت خلال الاشهر الاخيرة هي الرغبة والتوجه نحو تبديل الريال الايراني بالعملات الاجنبية.