برلماني: صياغه مشروع تحديد حصة التمثيل النسوي في المجلس
طهران-ارنا:- قالت رئيسة التكتل النسوي في مجلس الشورى الاسلامي بروانه سلحشوري ان تكتلها يقوم بصياغه مشروع لتحديد حصة التمثيل النسوي في البرلمان.
واضافت سلحشوري امس السبت انه لا يوجد في ايران قانون خاص يحدد نسبة التمثيل النسوي في البرلمان وان فوز 17 نائبة في الدورة البرلمانية الحالية هو دليل على ان المجتمع يطالب بمشاركة اكبر للمرأة في اتخاذ القرار.
واشارت الى وجود قانون في بعض الدول يحدد نسبة التمثيل النسوي في البرلمان وقالت ان هذه النسبه في السعودية تبلغ على سبيل المثال 20% وفي افغانستان 27.7% وفي باكستان يجب انتخاب 70 نائبة للبرلمان.
وقالت سلحشوري ان المشروع الذي تتم صياغته بالتعاون مع مركز البحوث يسعى لتحديد حصة للتمثيل النسوي في البرلمان وان احد المقترحات هو تخصيص نائبة واحدة على الاقل عن كل دائرة انتخابية .
يذكر انه في الدورة البرلمانية الحالية هناك 17 امرأة ممثلة عن دوائر انتخابية مختلفة.