إقامة جلسات في محكمة لاهاي للإستماع الى شكوى ايران
طهران-إرنا:- أعلنت المحكمة الدولية في لاهاي خلال بيان أصدرته يوم الجمعة عن إقامة اولى جلسة للإستماع الى الشكوى التي رفعتها ايران عام 2016 ضد الولايات المتحدة وذلك بعد 45 يوماً إعتباراً من يوم امس.
وجاء في البيان الصادر عن المحكمة: إنّ المحكمة ستقيم جلسات إستماع من الثامن حتى الثاني عشر من اكتوبر 2018 بشأن ملف الممتلكات الايرانية المضبوطة أو المصادرة من جانب الولايات المتحدة.
وأفاد البيان بأنّ هذه الجلسات ستُخصَّص للدفاعيات المبدئية التي ستطرحها الولايات المتحدة ضد الشكوى الايرانية يليها إتخاذ قرار من جانب القضاة حول أهلية أو عدم أهلية محكمة لاهاي النظر في هذه الشكوى.
وكانت ايران قد رفعت شكوى ضد الولايات المتحدة عام 2016 حول الإنتهاكات الامريكية لمعاهدة «المودة» الموقعة بين البلدين عام 1955 والتي تضمنت نمطا من العلاقات الاقتصادية الثنائية والحقوق القنصلية الايرانية الامريكية والتي باتت ملزِمة وقيد التنفيذ بداية من السادس عشر من حزيران/يونيو 1957.
وأوردت ايران في شكواها المرفوعة الى محكمة لاهاي الدولية: إنّ الولايات المتحدة عبر إتهامها ايران بدعم الارهاب اتخذت اجراءات تنفيذية وقانونية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية أدّت الى تداعيات سلبية عملية وملموسة أضرّت بالمصالح والممتلكات الايرانية وبمؤسساتها خلافاً لما نصت عليه معاهدة المودة الموقعة آنذاك بين البلدين.