ايران وغينيا تؤكدان على تطوير العلاقات الثنائية
طهران- فارس:-اكد الرئيسان حسن روحاني ونظيره الغيني خوسيه ماريو فاز ، خلال اجتماعهما على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ، على تعزيز التعاون وتمتين الاواصر بين البلدين.
واشار الرئيس روحاني خلال اللقاء الى المكانة التي تحظى بها افريقيا في السياسة الخارجية الايرانية وقال، ان ايران ستستخدم جميع طاقاتها لتنمية العلاقات مع بلدان العالم لاسيما بلدان افريقيا.
واضاف، ان البلدين يمكنهما توطيد العلاقات بينهما عبر تحديد مجالات التعاون في الشؤون الاقتصادية والثقافية والسياسية.
واشار الى التهديدات التي تواجهها افريقيا كالارهاب وانتشار وباء ايبولا وقال ، ان ايران تبدي تعاونها في مجال ازالة المخاطر التي تهدد حياة الابرياء وذلك في اطر المنظمات الدولية كالامم المتحدة والصليب الاحمر.
وحول الأزمة المثارة حول البرنامج النووي الايراني اشاد روحاني بموقف غينيا الداعم لايران واعرب عن امله في ذات الوقت ان يتوصل الجانبان الى اتفاق شامل بالنظر الى الفرصة السانحة حول هذا الموضوع.
من جهته اشار الرئيس الغيني خوسيه ماريو فاز الى العلاقات التاريخية بين البلدين واثنى على السياسات الخارجية التي تعتمدها طهران في عدم انحيازها الى الشرق او الغرب وقال ، ان الجمهورية الاسلامية احرزت تقدما كبيرا على مختلف الصعد وتستطيع مساعدة غينيا في قطاعات الزراعة وبناء السدود والمناجم.