kayhan.ir

رمز الخبر: 77683
تأريخ النشر : 2018June22 - 20:31

مسؤول زراعي: ايران اصبحت في غنى عن استيراد القمح


مراغة-ارنا:- قال نائب وزير الجهاد الزراعي لشؤون الزراعة عباس كشاورز انه سيتم خلال هذا العام حصاد اكثر من 10 ملايين و 200 الف طن من القمح في البلاد مؤكدا ان ايران ستصبح بذلك في غنى عن واردات القمح.

واضاف كشاورز خلال زيارته يوم الخميس لحقول الفمح في هشترود والتي يتم زراعتها تحت اشراف 'ايكاردا' ومركز بحوث زراعة الديم: اننا سنحتفل هذا العام بتحقيقنا الاكتفاء الذاتي في انتاج القمح.

اما منسق مشروع توفير الامن الغذائي ل 'ايكاردا' في ايران عبد العزيز نيان فقد قال خلال هذه الزيارة ان الهدف من هذا المشروع ليس زيادة الانتاج بل تنوع المحاصيل وزيادة مستوى رفاهية المزارعين.

واضاف اننا ان كنا نريد الإنتاج المستديم في الزراعة فيجب ان نهتم بشكل خاص بتنوع المحاصيل الزراعية.

يذكر ان ايكاردا (ICARDA) منظمة البحوث الدولية في المناطق الجافة تتخذ من مدينة حلب السورية مقرا لها وقد طبقت مشاريعها البحثية في بلدان اسيا الوسطى بما فيها تركيا وايران وافغانستان وسورية والدول العربية.