رئيس صربيا: سنواصل تطوير التعاون مع ايران رغم الضغوط الغربية
بلغراد-ارنا:- اكد الرئيس الصربي الكساندر فوتشيتش بان بلاده ستواصل بذل جهودها لتطوير التعاون مع الجمهورية الاسلامية رغم الضغوط الغربية.
وخلال استقباله وزير الصناعة والمناجم والتجارة محمد شريعتمداري في بلغراد يوم الخميس، اكد الرئيس الصربي على تعزيز العلاقات الشعبية وتنمية السياحة بين البلدين، داعيا الى التخطيط الجاد من قبل وزراء ومسؤولي اللجنة الاقتصادية المشتركة للرقي بالتعاون الثنائي.
من جانبه اشار شريعتمداري الى بعض المشتركات بين البلدين وقال، ان البلدين يعدان مرفأين للسلام والاستقرار في منطقتي غرب اسيا والبلقان ولهما رؤية مشتركة تجاه النظام السائد في العالم.
واضاف، رغم نكث العهد من جانب اميركا وخروجها من الاتفاق النووي الا ان الجمهورية الاسلامية بقيت في الاتفاق وتسعى لتطوير تعاونها مع سائر الدول.
وسلم شريعتمداري رسالة خطية من الرئيس روحاني لنظيره الصربي، معربا عن امله بان يقوم الرئيس فوتيتش بزيارة طهران في فرصة مناسبة.
وبدات يوم الخميس رسميا في بلغراد اعمال الاجتماع الـ 15 للجنة الايرانية الصربية المشتركة والتي وقعت خلالها ايران وصربيا خلالها 3 مذكرات تفاهم للتعاون الثنائي.
ووقع شريعتمداري ووزير التجارة والسياحة والاتصالات الصربي راسيم لياييتش، مذكرة التفاهم للاجتماع الـ 15 للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي.
كما وقع شريعتمداري مع وزير الطرق والبناء والنقل والبنية التحتية الصربي زوران ميخائيلوفيتش، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الجوي.
ومن ثم تم توقيع مذكرة تفاهم بين شريعتمداري ووزير الزراعة الصربي في مجال مكافحة الافات والحجر النباتي.
من جهة اخرى أعرب وزير المناجم والطاقة الصربي 'الكساندر انتيتش' عن رغبة بلاده بشراء النفط ومشتقاته من إيران معرباً عن أمله بأن يتم ذلك قريباً.
وخلال لقائه وزير الصناعة والمناجم والتجارة امس الجمعة في بلغراد قال آنتيتش: إن إيران تتمتع بمكانة جيوسياسية فريدة وهذا ما جعلها محط إهتمام العالم منذ الماضي.
وأعرب عن أمله بتعزيز التعاون بين إيران وصربيا في مجال الطاقة والمناجم والآلات والحفر والتنقيب.