kayhan.ir

رمز الخبر: 77637
تأريخ النشر : 2018June20 - 20:40
اوسلو تؤكد دعم خطة العمل المشترك..

صالحي: المقترحات الأوروبية لمواجهة الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي غير كافية



طهران – كيهان العربي:- اكد رئيس المنظمة الوطنية للطاقة الذرية الدكتور علي أكبر صالحي أن المقترحات الأوروبية لمواجهة الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي غير كافية، وخلال لقائه رئيسة وزراء النرويج في العاصمة النرويجية أوسلو دعا الاتحاد الى العمل بجدية للتعامل مع السياسات الأميركية التخريبية.

وقال الدكتور صالحي الذي يزور النرويج للمشاركة في منتدى اوسلو، ليست المقترحات الأوروبية فضلاً عن إجراءات الاتحاد الاوروبي للإبقاء على الاتفاق النووي مقنعة حتى الآن.

واعتبر رئيس المنظمة الوطنية للطاقة الذرية خلال لقائه رئيسة وزراء النرويج ارنا سولبرغ، اعتبر أن الاجراءات الاوروبية للتصدي لسياسات الولايات المتحدة المعادية للاتفاق النووي غير كافية وقال إن صون الاتفاق، يكمن في التصدي الجاد والصريح لسياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خاصة من الاتحاد الاوروبي ودعا الى مزيد من تنمية العلاقات الثنائية معربا عن تقديره لدعم النرويج للاتفاق ومشددا على ضرورة دعم الاتحاد الاوروبي الجاد له.

رئيسة الوزراء النرويجية وصفت الاتفاق بالانجاز المهم للعالم وطالبت بالحفاظ عليه وقالت إن بلادها تواصل إزالة العوائق التي تحول دون تطوير التعاون الثنائي بين البلدين والاستفادة من نتائج الاتفاق النووي.

وخلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش قال صالحي إن المقترحات الأوروبية الرامية إلى إنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه لا ترضي طهران مشيرا إلى أنه حذر من أن كل الأطراف ستخسر إذا أقدم الغرب على تهميش دور بلاده ودان صالحي السياسات التخريبية للولايات المتحدة مبديا تردده حيال إمكانية استمرار الاتفاق النووي في ظل هذه الأوضاع. من جهته غوتيرش عبر عن دعمه للاتفاق ودوره البناء في تثبت الأمن والسلام في العالم.

وكان صالحي التقى أيضا نيلز أنين وزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية حيث بحث الجانبان الاتفاق النووي والمساعي التي يقودها الاتحاد الأوروبي لمواجهة السياسات الأمريكية وانسحابها من الاتفاق، الوزير الألماني جدد تمسك بلاده والاتحاد الأوروبي بالاتفاق.