سوزان رايس: "كيم جونغ اون" خرج منتصرا من المحادثات الاميركية - الكورية الشمالية
طهران- كيهان العربي: اعتبرت مستشارة الامن القومي الاميركي السابقة "سوزان رايس" ان المنتصر من اجتماع الاسبوع الماضي بين "ترامب" و"كيم جونغ اون" هي كوريا الشمالية، فقد حققت هذه الدولة انتصارا كبيرا.
ففي مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الاميركية اوضحت رايس التي شغلت منصب مستشارة الامن القومي الاميركي في الفترة بين 2013 و2016، ان اتفاق ترامب لايقاف المناورات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية بمثابة انتصار كبير لـ "كيم جونغ اون"... اذ ان التعهد الامني الذي قدمه "كيم" لاميركا سبق ان قدمه ابوه وجده. فضمن كسبه فرصة الحضور على المستوى الدولي وكند للرئيس الاميركي، وانصبت جميع الاعلام والتشريفات لاجل ظهوره الى جانب الرئيس الاميركي، الامر الذي لم يفلح به ابوه وجده لسنوات طوال.
وقالت المسؤولة الاميركية السابقة: اعتقد ان لدينا رئيس يقرر بناء على غرائزه ويهتم بالشكل اكثر من المحتوى، وهو ليس مهتما بقضاء وقت للتحضير والتعمق في مسألة ما حتى وان كان جالسا في الطرف المقابل خصم مهم مثل كوريا الشمالية او منافس صعب مثل الصين. واعتبرت ان ترامب يتخذ قراراته بناء على الحدس دون الاخذ بعين الاعتبار العلاقات التاريخية او الستراتيجية.
وبعد لقاء ترامب و اون في سنغافورة وقعا اتفاقا يتضمن نزع كوريا الشمالية لسلاحها النووي من شبه الجزيرة الكورية في مقابل تقديم اميركا لضمانات امنية. اذ الغت اميركا مناوراتها العسكرية مع كوريا الجنوبية كعربون مصداقية التزامها بالاتفاق.
وقد لاقت قرارات ترامب انتقادا لاذعا من الديمقراط وبعض الجمهوريين.
ويرى الكثير من المحللين ان نتيجة المفاوضات بين اميركا وكوريا الشمالية مهما تكن فان آثارها تصب لصالح بيونغ يانغ اذ مازالت كوريا الشمالية تستخدم منصاتها ومواقعها لاختبار الصواريخ. من جانب آخر فقد تخلصت من عزلتها، وهو انتصار آخر يسجل لكوريا الشمالية.