kayhan.ir

رمز الخبر: 77582
تأريخ النشر : 2018June20 - 19:20
بعد أنجازه عملية عسكرية نوعية سيطر فيها على كامل الشريط الحدودي..

الجيش السوري يحاصر القاعدة الأميركية في التنف قرب الحدود السورية العراقية

دمشق – وكالات: اطبق الجيش السوري الحصار على القاعدة الأمريكية في منطقة التنف قرب الحدود السورية العراقية بعد سيطرته على كامل الشريط الحدودي الممتد من البوكمال إلى التنف.

وقال مصدر ميداني في تصريح له امس الاربعاء:" أن الجيش أنجز عملية عسكرية نوعية تمكن خلالها من تطهير الجيب بعمق البادية باتجاه الحدود العراقية السورية من فلول ارهابيي (داعش )على جبهة بعرض ٤٥كم وعمق ٦٠كم ".

وبين المصدر :"أن العملية بدأت من جنوب منطقة حميمة ب٧ كم ومن محاور المحطة الثانية والثالثة ومع انتهائها تكون المنطقة تحررت بالكامل واطبق الجيش الحصار على قاعدة التنف بعد السيطرة على الشريط الحدودي من جنوب البوكمال حتى التنف".

من جهته دعا مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري إلى التصدي بكل جدية للتحدي المتمثل بنقل وتهريب الأسلحة الصغيرة والخفيفة إلى المجموعات والتنظيمات الإرهابية مشيراً إلى انخراط دول بعينها في النقل المباشر للأسلحة إلى الإرهابيين في سوريا وإنفاقها مليارات الدولارات على ذلك.

وقال الجعفري في بيان أدلى به امس أمام "مؤتمر الأمم المتحدة الثالث لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ برنامج العمل المتعلق بمنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة من جميع جوانبه ومكافحته والقضاء عليه”.. "إن ظاهرة الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة تمثل الواقع الأخلاقي المتدهور للعلاقات في العالم اليوم الأمر الذي يظهر للجميع بشكل جلي في انخراط بعض الدول الكبرى والصغرى على حد سواء المنتجة منها وغير المنتجة في نقل الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة إلى المجموعات الإرهابية التي يحلو للبعض تسميتها بالعناصر من غير الدول والمرتزقة”.

وأشار الجعفري إلى أن عالمنا يشهد اليوم أخطر ظاهرة ألا وهي النقل المباشر من قبل دول بعينها للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وذخائرها إلى مجموعات مدرجة على قوائم مجلس الأمن كمجموعات إرهابية مضيفا.. "إن هذا الواقع هو ما يحدث فعليا ضد سوريا حيث ما زالت دول عربية كالسعودية وقطر تنفق مليارات الدولارات بمعرفة الكثير من الدول المجتمعة في هذه القاعة لشراء الأسلحة ونقلها إلى المجموعات الإرهابية.. وما زالت دول إقليمية كتركيا التي تزود الإرهابيين بأنواع الرعاية والتدريب والحماية والأسلحة بجميع فئاتها وبالأخص الصغيرة والخفيفة منها وشرعت حدودها المشتركة مع سوريا أمام الإرهابيين القادمين من زوايا الأرض الأربع لا بل توغلت داخل سوريا منتهكة سيادتها واحتلت أجزاء غالية من أراضينا”.

من جانبه أفاد مراسل سانا في القنيطرة بأن ارهابيين من "جبهة النصرة” اعتدوا بعدد من القذائف على منازل المدنيين في قرية جبا شمال شرق مدينة القنيطرة بنحو 10 كم ما أدى إلى ارتقاء شهيد وإصابة 10 مدنيين بجروح ووقوع أضرار مادية في ممتلكات الأهالي ومنازلهم.

واعتدى إرهابيو "جبهة النصرة” المنتشرون في عدد من مناطق ريف والقنيطرة والمجموعات التي تتبع لهم منذ مطلع الشهر الجاري عدة مرات بالقذائف الصاروخية والهاون على بلدات وقرى وأحياء مختلفة بمدينة القنيطرة وريفها ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بجروح وتضرر الممتلكات العامة والخاصة ولا سيما المحاصيل الزراعية وكان آخرها أمس حيث سقطت عدة قذائف على أحياء مدينة البعث ما أسفر عن أضرار مادية.

وتنتشر في ريف القنيطرة مجموعات إرهابية يتبع معظم أفرادها لتنظيم جبهة النصرة الذى يتلقى دعما لوجيستياً واستخباراتياً من كيان العدو الإسرائيلي وتعتدي بالقذائف الصاروخية ورصاص القنص على الاهالي في المناطق المجاورة.

أسوشييتد برس: ضباط إماراتيون مارسوا انتهاكات جنسية بحق معتقلين يمنيين

واشنطن – وكالات: تحدثت وكالة "أسوشييتد برس" عن انتهاكات جنسية ارتكبها ضباط إماراتيون بحق معتقلين يمنيين في أحد سجون مدينة عدن جنوب اليمن.

وبحسب الوكالة، فإن 15 ضابطاً إماراتياً وصلوا إلى أحد السجون اليمنية خلال شهر آذار/ مارس الماضي، وطلبوا من المعتقلين خلع ثيابهم .والاستلقاء على الأرض، بحجة البحث عن هواتف ذكية بحوزتهم.

المعتقلون استنكروا الانتهاكات التي تعرّضوا لها، كما أشارت "أسوشييتد برس"، أما الذين قاوموا فقد تم تهديدهم بتعريضهم للكلاب وللضرب المبرح.

ولفتت الوكالة إلى أن مئات من هؤلاء المعتقلين عانوا من هذه الاعتداءات الجنسية في سجن بير أحمد في مدينة عدن، بحسب سبعة شهود تمّت مقابلتهم. وقد نشرت الوكالة رسومات لأحد المعتقلين الذين تعرّضوا لهذه الانتهاكات.

الإمارات العربية المتحدة حليف أساسي للولايات المتحدة، وكانت الأسوشييتد برس قد كشفت في تحقيق سابق لها عن عن سجون سرية وأساليب تعذيب على نطاق واسع. وكانت الوكالة قد توجهت إلى البنتاغون بسؤال قبل عام حول انتهاك حقوق الإنسان التي ترتكبها الإمارات، ولكن وبحسب الأسوشييتد برس وعلى الرغم من التقارير الموثّقة، فإن البنتاغون قال إنه لا يملك أدلة على انتهاكات بحق المعتقلين في اليمن.