مباحثات روسيا بريطانية حول تطبيق الاتفاق النووي مع إيران
موسكو - وكالات انباء:- بحث نائب وزير الخارجية الروسية "سيرغي ريابكوف"، مع السفير البريطاني في موسكو "لوري بريستو"، الوضع حول برنامج ايران النووي، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية، يوم الجمعة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن المحادثات التي بادر إليها الجانب البريطاني، تناولت "تبادل الآراء حول القضايا المتعلقة بتطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية ملف البرنامج النووي الإيراني، وبعض القضايا الملحة الأخرى المتعلقة بعدم الانتشار والسيطرة على الأسلحة".
وفي 14 يوليو 2015، توصلت ايران والمجموعة السداسية الدولية (روسيا، اميركا، بريطانيا، الصين، فرنسا، ألمانيا) الى اتفاق تاريخي حول تسوية "الملف النووي الإيراني" المزمن. وتبنت الأطراف "خطة العمل الشاملة المشتركة" لتطبيق هذا الاتفاق النووي.
وفي 8 مايو، أعلن الرئيس الأميركي "دونالد ترامب"، انسحاب بلاده من "الصفقة النووية" وإعادة جميع اجراءات الحظر الأميركية المفروضة على طهران، بما فيها اجراءات تستهدف دولا ثالثة تمارس نشاطا مع إيران.
من جهتها، أكدت بريطانيا وفرنسا والمانيا، وسائر الدول الموقعة على الاتفاق النووي مع ايران، تمسكها به.