موغريني: نسعى لحفظ خطة العمل المشترك بالتوازي مع رعاية مصالح اميركا
طهران/كيهان العربي: قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي "فدريكا موغريني"؛ اننا نسعى لحفظ الاتفاق النووي في اطار المصالح الاميركية. فالاتفاق نافذة لتناول مواضيع لا تتعلق بالنووي الايراني.
واضافت موغريني: وكانت لنا فرصة خلال اللقاء بالمسؤولين الايرانيين ان نتفاوض حول برنامج الصواريخ البالستية وحقوق الانسان، وفيما اذا تلاشى الاتفاق النووي ستنعدم الفرصة لتحقق التفاهم حول هاتين المسألتين. وعلى ايران ان تفي بتعهداتها، وان بيانها الاخير في تصعيد امكانية التخصيب لا ينقض الاتفاق النووي الا انه لايساعد في خلق الثقة المتبادلة. فيما ان الصين تواصل المشاريع المتعلقة لتحديث مفاعل اراك، كما ان مشروع تحويل منشأة فردو الى مركز للفيزياء والتكنولوجيا جار بالتعاون مع روسية ومن المقرر ان يجري خلال الاسبوع الجاري تنظيم ورشات تخصصية حول منشأة فردو.
وفي اشارة الى الاتفاق النووي قال مساعد وزير خارجية اميركا "كريستوفر فورد": لنا هدف مشترك مع اوروبا بخصوص ايران وان الاختلافات تكتيكية وحسب. مضيفا: وان خروج اميركا من الاتفاق النووي لم ينجر الى ابطال خطة العمل المشترك وعودة البرنامج النووي الايراني الى سابق عهده. ورغم ذلك فان الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ايدت عدم نقض ايران لتعهداتها حيال خطة العمل المشترك.
وقال "كريستوفر": وعلى العكس مما حذر به بعض الخبراء، فان خروج اميركا من الاتفاق النووي لا يؤدي الى تعليق الاتفاق ورفع ايران لمستوى التخصيب. وقد اتفقنا وشركائنا في مجموعة 5+1 حول التحديات المحورية التي تواجه الاتفاق. فقد اتفقنا حول التهديد الناشئ من تطوير ايران لصواريخها البالستية وارسال هذه التقنية الى دول المنطقة.
واستطرد "كريستوفر" قائلا: فيما اذا وافقت ايران على اتفاق جديد مع اميركا فانها مستعدة لانهاء نظام العقوبات. وكما قال وزير خارجية اميركا انه على ايران ايقاف تخصيب اليورانيوم و لا تباشر في تهيئة البلوتونيوم. وان تغلق مفاعلها للماء الثقيل وان تسمح للمفتشين دون قيد وشرط.