kayhan.ir

رمز الخبر: 77177
تأريخ النشر : 2018June11 - 21:03

ظريف: اجماع دولي في شانغهاي على استفادة ايران من المزايا الاقتصادية للاتفاق النووي


طهران – كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، أنه تم التأكيد على ان تستفيد الجمهورية الاسلامية في ايران من المزايا الاقتصادية للاتفاق النووي، وتفعيل التزامات روسيا والصين، وكذلك الدول الأوروبية التي وقعت على هذا الاتفاق الدولي .

وقال الوزير ظريف: بالإضافة الى إعلان مواقف الجمهورية الاسلامية في ايران من قبل الرئيس روحاني، تم دعم الاتفاق النووي كمذكرة تفاهم دولية.

واضاف: خلال هذه الزيارة، توفرت فرصة امام رئيس الجمهورية روحاني لاجراء لقاءات والحوار مع الرئيسين الروسي والصيني، بصفتهما طرفين في الاتفاق النووي، حيث جرى بحث الظروف الخاصة الحالية وكيفية مواصلة التعاون نظرا لانسحاب اميركا من الاتفاق النووي، وكيفية دعم الاتفاق، والواجبات التي تقع على عاتق جميع الأطراف.

وشدد بالقول: تحدثوا خلال اللقاءات عن ايفاء الطرفين الصيني والروسي بالتزاماتهما والتنسيق مع الأعضاء الآخرين في الاتفاق النووي، من أجل ضمان أن تستفيد إيران استفادة كاملة من المزايا الاقتصادية للاتفاق النووي، وهذا الأمر المهم كان واضحا في تصريحات الرئيسين الصيني والروسي.

وقال وزير الخارجية: إن الرئيسين الصيني والروسي أكدا أيضا أنهما يشعران بأن الأوروبيين لديهم التزامات مماثلة، وأنه في المفاوضات التي أجراها الرئيس روحاني مع رئيس جمهورية الصين الشعبية، والوزارء المعنيين في كلا البلدين، تم مناقشة وسائل تفعيل هذه الالتزامات.

وخلال زيارته للصين التي استغرقت يومين ألقى الرئيس روحاني كلمة أمام أعضاء منظمة شنغهاي بين فيها مواقف إيران تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية.