kayhan.ir

رمز الخبر: 77154
تأريخ النشر : 2018June11 - 20:58

صادرات 'الذهب الأحمر'الايراني يسجل رقما قياسيا


طهران-ارنا:- قال رئيس لجنة الزراعة والمياه وصناعة الأغذية في غرفة طهران التجارية كاوه زركران ، إن صادرات إيران من الزعفران في العام الماضي، حافظت على ارتفاعها للعام الثاني على التوالي وسجلت الرقم الأعلي لصادرات هذا المنتج خلال السنوات العشر الماضية.

وأضاف زركران امس الاثنين، ان صادرات الزعفران في العام الماضي، بلغت نحو 236 طنا وبقيمة أكثر من 326 مليون دولار.

وتابع أنه على الرغم من نمو صادرات الزعفران بنحو 55 في المائة ، فإن نحو 77 في المائة من الذهب الأحمر الإيراني يتم تصديره الى ثلاث دول فقط هي هونغ كونغ والإمارات وإسبانيا، مما يدل على فشلنا في الحصول على حصة سوقية أكبر من بلدان أخري.

وصرح ، إن الإحصاءات التجارية للدول الكبرى المستوردة للزعفران الإيراني، تكشف أن دولا مثل إسبانيا، فيما تعد من المستوردين الرئيسيين للزعفران من إيران، لكنها في نفس الوقت من بين أكبر الدول المصدرة لهذا المنتج في العالم.

وأضاف : تجاهل احتياجات الأسواق العالمية، أدى الى تسليم سوق تعبئة الزعفران الى دول مثل اسبانيا، و رغم ان ايران تحتل المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير هذه المنتجات، لكنها تصدرها بدون تعبئة مناسبة مما يقلل من قيمتها المضافة.