kayhan.ir

رمز الخبر: 7714
تأريخ النشر : 2014September27 - 21:21
ملتقيا نظيرته الايطالية ووزيرخارجية ماليزيا..

وزيرالخارجية: الحفاظ على امن المنطقة من اولويات سياسة ايران الخارجية

طهران- كيهان العربي:-اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف بان الحفاظ على امن واستقرار المنطقة وتعزيز العلاقات الودية مع جميع دول الجوار يأتي ضمن اولويات سياسة ايران الخارجية.

جاء ذلك في تصريح لوزيرالخارجية خلال لقائه نظيرته الايطالية فدريكا موغريني، في نيويورك، حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية.

وتطرق الوزيران خلال هذا اللقاء الى مختلف القضايا ومنها امن واستقرار العراق وما تعاني منه المنطقة من الارهاب والتطرف والجرائم التي يرتكبها تنظيم داعش الارهابي كما ناقشا مسار المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة ۱+۵.

ورحب ظريف بالمشاورات الثنائية بين ايران وايطاليا وقدم شرحا حول وجهات نظر ايران تجاه مكافحة الارهاب وما قام به التحالف الدولي، مؤكدا على ضرورة التزامه بالمعايير الدولية.

كما اكد وزير الخارجية حق ايران في امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية، مستعرضا وجهات نظر ايران بشأن التوصل الى حل شامل في المفاوضات النووية.

من جانبها اشارت وزير الخارجية الايطالية فدريكا موغريني خلال اللقاء الى دور ايران في ارساء الامن والاستقرار في المنطقه وجهود ايران خلال الشهور الاخيرة لاستباب الامن في العراق، مؤكدة اهمية تبادل الاراء مع ايران حيال الظروف الاقليمية والازمات التي تعصف بالمنطقة.

يذكر ان وزيرة الخارجية الايطالية تولت اخيرا مسؤولية السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي.

و بحث وزيرا خارجية ايران وماليزيا سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتكنولوجية.

كما بحث محمد جواد ظريف وحنيفة امان في هذا الاجتماع الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ، القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

واشار ظريف الى تاريخ العلاقات بين البلدين مشددا على ضرورة تعزيزها.

بدوره اكد حنيفة امان على ضرورة تبادل وجهات النظر بين مسؤولي البلدين من خلال تبادل الزيارات والاستفادة من مختلف الطاقات من اجل تعزيز التعاون بين ايران وماليزيا.