kayhan.ir

رمز الخبر: 7707
تأريخ النشر : 2014September27 - 21:20
لدى لقائه حشدا من مستثمري الشركات الاميركية..

رئيس الجمهورية: الاقتصاد الايراني معبر رئيس للتجارة العالمية

طهران-ارنا:- رحب الرئيس حسن روحاني، بمشاركة الاستثمار الاجنبي بمختلف القطاعات الاقتصادية للبلاد، داعيا الى توفير الظروف اللازمة لتمكين المستثمرين الاميركيين للمساهمة بالاقتصاد الايراني المؤهل بان يكون معبرا رئيسيا للتجارة العالمية.

و اعتبر الرئيس روحاني لدى لقائه باصحاب الراي الاقتصادي ومساهمي الشركات الاميركية الكبرى في نيويورك أن الاستثمارالاجنبي يشكل جسرا للعلاقات بين الشعبين وان الاقتصاد الايراني، بامكانه ان يكون معبرا رئيسيا للتجارة العالمية ومعالجة المعضلات الاقتصادية وتعزيز الثقة بين الشعوب واستقرار الامن في جميع دول الشرق الاوسط.

وانتقد الرئيس روحاني، فرض اجراءات الحظر الفاقدة للشرعية بمجال الاقتصاد العالمي ، معتبرا ان ذلك يساعد بترويج الفساد بجانب انها غير شرعية ومجحفة وتنتهك حقوق الانسان وتمس بالعلاقات بين شعوب العالم.

ولفت رئيس الجمهورية ، الى مساعي طهران لايجاد مناخ جاذب للمبدعين والمستثمرين الاجانب والمحليين، منوها الى ان الحكومة تعلن بوضوح رغبتها باحالة الشؤون الاقتصادية الى الشعب الايراني والقطاع الخاص وتدعو بدورها الشركات الاجنبية الى الاستثمار بمختلف القطاعات.

ولفت الى ان الموقع الجغرافي لايران يؤهلها ان تصبح ممرا بين الشمال والجنوب، موضحا ان طهران أحدثت شبكات لسكك الحديد من شانها ربط الخليج الفارسي بدول آسيا الوسطي والبحر الاسود والقوفاز والصين، مؤكدا ان ايران ستنفق اكثر من 50 مليار دولار، في سبيل كهربة وايجاد خطوط سكك حديد ذات اتجاهين على اراضيها.

واوضح الرئيس روحاني، ان الحكومة ، وضعت خططا لرفع مستوى الانتاج النفطي بمعدل يترواح بين 4 الى 5 ملايين برميل يوميا، منوها الى مشروع استثماري هام في المنطقة الغربية سيضيف 700 الف برميل من النفط يوميا الى الطاقة الانتاجية الايرانية على مدى السنوات الاربع القادمة.

وفي مجال البتروكيماويات، أكد وجود فرص استثمارية بقيمة 70 مليار دولار للقطاع الخاص الاجنبي والمحلي، والتي من شانها ان تؤثر بمجال توفير فرص العمل.

وسأل احد المشاركين حول مدى امكانية اعادة فتح سفارتي ايران واميركا في واشنطن وطهران، ومصافحة الرئيس الايراني نظيره الاميركي على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة، قال الرئيس روحاني :" توجد الكثير من الازمات مع اميركا ولا يمكن حلها بمجرد مصافحة رئيسي البلدين".