مجموعة الـ 77 والصين تنتقدان الحظر الاقتصادي المفروض على ايران
طهران- فارس:-انتقد وزراء خارجية مجموعة الـ77 والصين، في بيان صادر عن الاجتماع، الحظر الاقتصادي الاحادي المفروض على ايران ، واصفا اياه بانه غير مقبول.
وعقدت مجموعة الـ 77 والصين اجتماعها الوزاري 69 ،على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الجمعة.
واعتمدت المجموعة برئاسة وزيرالبيئة البوليفي " خوسيه انطونيو غوتيرز"، بالاجماع البيان الختامي للاجتماع الذي تضمن 89 بندا بمختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وبموجب البند رقم 47 و50 من البيان والذي تقدمت بهما الجمهورية الاسلامية في ايران، أكد وزراء خارجية المجموعة ، رفضهم التام لتطبيق القوانين والقرارات الاحادية الجانب على الصعيد الدولي ، واتخاذ اجراءات قسرية باي شكل من الاشكال والتي تشمل الحظر الاحادي ضد الدول النامية ايضا، داعين الى رفعها على وجه السرعة.
و يعد البيان ، الاول من نوعه،لمجموعة الـ 77 والصين ،التي يصف بها صراحة اجراءت الحظر المفروض على ايران ، بانها غير مقبولة.
واعتبر البيان اجراءات الحظر بانها تترك تاثيرات سلبية على الشعب الايراني والازدهار الاقتصادي في البلاد ودعا الى ازالتها بسرعة.
ويشار الى ان مضامين البيان، ادانت العقوبات المفروضة على كوبا والسودان ايضا ، كما انها تتطرق الى مواضيع هامة من قبيل ، الوضع المتدهور في الاراضي الفلسطينية المحتلة والاوضاع الاقتصادية في الضفة الغربية وغيرها من المواضيع الهامة.