kayhan.ir

رمز الخبر: 76981
تأريخ النشر : 2018June08 - 20:59

الوكالة الدولية الذرية: ايران أخبرتنا بخططها لإنتاج المادة الخام لأجهزة الطرد المركزي


بروكسل – رويترز:- قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران أبلغتها بخطط مبدئية لإنتاج المادة الخام اللازمة لتشغيل أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم.

وقال المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية، أن الوكالة تلقت رسالة من ايران في الرابع من يونيو تبلغ الوكالة ببرنامج مبدئي لبدء انتاج سادس فلوريد اليورانيوم، وهو المادة الخام التي تستخدمها أجهزة الطرد المركزي.

ويسمح الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الكبر وطهران، لإيران بتخصيب اليورانيوم الى نسبة 3.67 % ويفرض حدا أقصى لمخزونها من اليورانيوم المخصب لا يتجاوز 300 كيلوغرام.

وتسعى الدول الأوروبية جاهدة لإنقاذ الاتفاق النووي الذي يفرض قيودا على أنشطة إيران النووية في مقابل رفع عقوبات عنها.