عراقجي: لن نغادر طاولة المفاوضات ولن نتراجع قيد أنملة عن حقوق شعبنا
طهران - كيهان العربي:- عقد عصر أمس الجمعة بالتوقيت المحلي لمدينة نيويورك، لقاء ثلاثي آخر بين وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي "جون كري" وممثلة الاتحاد الاوروبي "كاثرين اشتون".
وتم البحث في هذا اللقاء الثلاثي بشان احدث التطورات المتعلقة بالمفاوضات النووية الايرانية الجارية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1".
وكان الوزير ظريف ونظيره "كيري" وممثلة الاتحاد الاوروبي "كاثرين اشتون" عقدوا اجتماعا نوويا ثلاثيا في نيويورك مساء الخميس، بهدف تقييم مسيرة المفاوضات النووية والتقدم الحاصل خلال الايام العشرة الماضية ودراسة سبل موصلة المفاوضات.
وتوقع مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية الدكتور عباس عراقجي في وقت سابق عقد اجتماع رباعي بين وزراء خارجية ايران والمانيا وفرنسا وبريطانيا في نيويورك ايضاً.
وقال كبير مفاوضينا في الشأن النووي الدكتور عراقجي: ان المفاوضات النووية بلغت نقطة حرجة وان الجانبين دخلا في الكثير من التفاصيل، الا انهما لم يتوصلا الى الآن الى حلول مرضية في القضايا الرئيسية.
واضاف، كنا نأمل بحصول تقدم في فرصة عقد الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، الا ان هذا لم يحصل الى الآن.
واوضح ، لقد كان لدينا خلال الاسبوع الماضي مفاوضات مكثفة تستمر من 8 صباحا وحتى 11 مساء على مختلف المستويات بما فيها اجتماعات الخبراء ووزراء الخارجية ومساعديهم، سواء بشكل ثنائي او متعدد الاطراف.
وتابع مساعد وزير الخارجية: ان اغلب الاجتماعات مع الاميركيين او الاوروبيين كانت تعقد بشكل ثنائي، كما ان لدينا مشاورات مستمرة مع مندوبي الصين وروسيا.
ومضى الدكتور عراقجي قائلا: بلغت المفاوضات النووية نقطة حرجة، ودخلنا الكثير من التفاصيل، الا اننا لم نتوصل بعد الى حلول مرضية في القضايا الرئيسة، وبالطبع تم اقتراح حلول، الا انها لم تتضمن الفاعلية اللازمة، واعتقد اننا سنجد حلا من خلال الابداع الفكري.
وبيّن مساعد الخارجية كبير مفاوضينا: ان لدينا في بعض النقاط العامة وجهات نظر مشتركة، الا اننا لم نصل الى اتفاق بشأن التفاصيل، مؤكدا اننا لن نتنازل ابدا عن حقوقنا النووية وخطوطنا الحمراء، واذا كان هناك حل يحفظ حقوقنا النووية وخطوطنا الحمراء، ويزيل المخاوف، فإننا مستعدون له.
واكد الدكتور عراقجي في ذات الوقت، اننا لن نغادر طاولة المفاوضات، الا اننا لن نتراجع قيد انملة عن حقوق الشعب الايراني.