kayhan.ir

رمز الخبر: 766
تأريخ النشر : 2014May18 - 22:02
حيث سيلقي خطابه أمام مؤتمر "سيكا" بشنغهاي..

غداً.. رئيس الجمهورية في بكين والقمة الايرانية – الصينية تعقد الخميس

طهران- كيهان العربي:- اعلن مكتب الرئاسة ان رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني سيتوجه غداً الثلاثاء الى الصين للمشاركة في المؤتمر الرابع للتفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "سيكا" في شانغهاي بالصين.

وقال مساعد مكتب الرئاسة في شؤون الاتصالات والاعلام برويز اسماعيلي أمس الاحد لوكالة "ارنا"، ان المؤتمر سيعقد بعد الاربعاء حيث سيلقي الرئيس روحاني كلمة فيه.

وأشار الى ان عددا من زعماء الدول المشاركة في المؤتمر طلبوا لقاء الرئيس روحاني، مضيفاً: ان اللقاءات الثنائية ستجري على هامش المؤتمر.

وتابع قائلا: ان رئيس الجمهورية سيلتقي كذلك الايرانيين المقيمين في الصين بمن فيهم رجال الاعمال ومدراء الشركات الايرانية وموظفي ممثليات الجمهورية الاسلامية في ايران.

وحول جدول اعمال الرئيس روحاني ليوم الخميس، اوضح بالقول: ان رئيس الجمهورية سيستقبل النخب الصينيين ثم يتوجه الى قصر الرئاسة ليشارك في مأدبة الغذاء التي يقيمها نظيره الصيني على شرفه.

وفي هذا الاطار اعلن مساعد وزير الخارجية الصيني "تشينغ غوبينغ" بان الرئيسين الصيني "شي جين بينغ" والايراني الدكتور حسن روحاني سيلتقيان يوم الخميس القادم في "شنغهاي" للبحث بشان تطوير العلاقات الثنائية.

واضاف المسؤول الصيني ان زيارة الرئيس الايراني الى الصين تاتي تلبية لدعوة من نظيره الصيني، للمشاركة في مؤتمر "التفاعل واجراءات بناء الثقة في اسيا – سيكا CICA" الدولي الرابع.

ويشارك في المؤتمر رؤساء وقادة (46) دولة للبحث وتبادل وجهات النظر حول المصالح الثنائية والاقليمية والدولية.

يذكر ان مؤتمر قمة "سيكا" يعقد مرة كل اربع سنوات فيما يعقد هذا الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية مرة كل عامين.