خبيراميركي يلوح بامكانية التوصل الى اتفاق نهائي في المفاوضات النووية
نيويورك-ارنا:- لوّح الخبير البارز في معهد 'بروكينغز' ويليام كوانت بامكانية التوصل في المستقبل القريب الى الاتفاق النهائي حول القضية النووية الايرانية في ضوء ردم الكثير من الفجوات في المفاوضات النووية الجارية بين ايران ومجموعة 1+5 .
وقالت كوانت امس الجمعة إنه ورغم تباين المصالح الاميركية والايرانية في المنطقة هنالك ثمة مشتركات تربط البلدين بعضهما ببعض.
واوضح انه على سبيل المثال فان الحكومة العراقية الجديدة تتمتع بدعم كلا البلدين وانهما تواجهان تنظيم داعش الارهابي وتتعاونان مع الاكراد في العراق.
وتابع قائلا ان هناك مصالح واهداف مشتركة كبيرة ترتبط ايران باميركا على الصعيد الاقليمي وان هذه المصالح المشتركة تدور الان حول محور العراق وسوريا ، وبطبيعة الحال سوف لن تتحدد بهذا الاطار.
واضاف، ان الهدف المشترك بين ايران واميركا هو مكافحة داعش واستئصال جذوره كما ان البلدين يعملان على ارساء اسس الامن والاستقرار في المنطقة لذلك ترحب امريكا بتطورات كاللقاء الذي جمع وزير الخارجية الايراني مع نظيره السعودي وسائر اللقاءات المماثلة.
و استطرد بالقول ان التجربة اثبتت بان الجولة الاخيرة من المفاوضات هي الاكثر صعوبة اذ ان كلا الجانبين يعملان خلالها للتوصل الى نتائج وعرضها لشعوبهم.
واعتبر الكونغرس العقبة الرئيسية التي تعترض طريق اوباما وقال، ان الكونغرس يمكنه كعقبة اساسية ان يعرقل طريق المفاوضات النووية ووصولها الى النتيجة المرجوة.