kayhan.ir

رمز الخبر: 7591
تأريخ النشر : 2014September24 - 21:34
مشددا على تسووية الموضوعين المتبقيين مع الوكالة الدولية..

صالحي: لا سبيل امام مجموعة 5+1 سوى الوصول الى اتفاق مع ايران

طهران- فارس:- اكد مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية في البلادعلي اكبر صالحي بانه سيتم اتخاذ خطوات لحل البندين المتبقيين بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال صالحي في تصريح للصحفيين، سيتم اتخاذ خطوات بشان البندين المتبقيين، ونحن نتقدم الى الامام وفقا للاتفاق المبرم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما اعلن عنه في وسائل الاعلام ايضا.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية بشان ما اوردته صحيفة "نيويورك تايمز" حول الربط بين اجهزة الطرد المركزي، ان هذا كلام اعلامي ولسنا الان بصدد الرد على ذلك لان المحادثات جارية بصورة جيدة، اذ ان لهم مطالبهم ولايران مواقفها ايضا، وسيتم الوصول الى النتيجة خلال ايام ولسنا قلقين في هذا الصدد.

وحول المفاوضات النووية اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية بانه لا سبيل امامهم سوى الوصول الى اتفاق مع ايران.

وفيما يتعلق بتفتيش موقع "بارتشين" العسكري قرب طهران من قبل مفتشي الوكالة الدولية قال، اننا لا مشكلة لنا في هذا الصدد الا ان القضية هي ان لنا سيادة وطنية لا تسمح للاخرين بان يطرحوا بارادتهم ورغبتهم مطالب لا تاتي في اطار المعاهدات والقرارات والاتفاقيات الدولية.

واضاف، ان لنا الان اتفاقية ضمان الامن النووي مع الوكالة الذرية يتم العمل في اطارها كما اتخذنا خطوات ابعد من الاتفاقية في بعض الامور، الا ان هذا الامر لا يعني السماح لهم بتنفيذ قرارات يتخذونها آنيا متى ما شاءوا.

وتابع قائلا، انه متى ما قمنا بتنفيذ البروتوكول الاضافي مجددا فبامكانهم العمل في اطاره ايضا وان تصبح عمليات تفتيشهم اوسع من الان.

واكد انه لو كان البحث على اساس الاستدلالات العلمية والوثائق فان القضية النووية ستحل بسهولة ولكن المشكلة هي اقحام السياسة بالابعاد القانونية والتقنية للقضية.