رئيس الجمهورية يلتقي نظراءه الفرنسي والنمساوي والتركي والفنزويلي ورئيس الوزراء الياباني
طهران- كيهان العربي:-اكد رئيس الجمهوية الدكتور حسن روحاني خلال لقائه مع نظيره الفرنسي فرانسوا اولاند ان اهم رسالة التي تحملها المفاوضات بين ايران و 5+1 هي انه يمكن تسوية القضايا الدولية الهامة عبر الحوار وقال: من خلال بدء هذه المفاوضات ووضوح عزم ايران الجاد فان الاجواء الغربية المعادية لايران قد انهارت.
واضاف:ان المفاوضات الجارية بين ايران و 5+1 لبناء المستقبل تتمتع باهمية كبيرة جدا ونامل من خلال اخذ حقوق و قلق الشعب الايراني بنظر الاعتبار تسوية الملف النووي بشكل عادل و تحقيق الربح لكلا الجانبين .
واشار روحاني الى ان الثقة تعد اساس العلاقات الثنائية وقال ان تعد ايران قوة مؤثرة في المنطقة ويجب ان يعلم الغرب هذه الحقيقة.
من جانبه لفت الرئيس الفرنسي في اللقاء الى ضرورة توصل المفاوضات بين ايرن و5+1 الى اتفاق نهائي على وجه السرعة وقال ان هذا الاتفاق بامكانه ان يعزز مستوي العلاقات مقارنة مع الماضي في ظل الثقة.
واكد اولاند ضرورة التعاون بين طهران وباريس في مجال مكافحة الارهاب وقال: ان باريس كطهران قد قررت ان تدعم الحكومة العراقية ازاء الارهاب.
كما اكد رئيس الجمهورية على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين طهران وفيينا وقال ان ايران وفي اطار دفع عجلة التنمية الى الامام عازمة على تطوير شبكة سكك الحديد والموانيء وانواع الصناعات وهي مستعدة للتعاون مع النمسا في هذه المجالات.
واضاف الرئيس حسن روحاني خلال لقائه الرئيس النمساوي في نيويورك، ان ايران تمتلك امكانيات متميزة في مجال توفير الطاقة لاوروبا بحيث يمكنها ان تكون مصدرا مطمئنا للطاقة لهذه القارة قائلا 'نحن مستعدون لتنفيذ شبكة نقل الغاز لاوروبا عبر النمسا.
من جانبه اشار الرئيس النمساوي الى العلاقات المتينة والتاريخية بين ايران والنمسا ورحب بتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين وقال ان الاتحاد الاوروبي يهدف الى تنويع مصادر الطاقة وان التعاون مع ايران سيكون مثمرا.
واشار هانس فيشر الى مفاوضات ايران و5+1 معربا عن امله في التوصل الى اتفاق شامل وتوفير الارضية للمزيد من التعاون والتعاطي بين ايران والاتحاد الاوروبي.
واكد الرئيس النمساوي على دور ومكانة ايران في مكافحة الارهاب شارحا وجهات نظره وواصفا بالضروري حضور الجمهورية الاسلامية في ارساء السلام والاستقرار في المنطقة.
ووصف الرئيس حسن روحاني لدى لقاءه نظيره الفنزويلي،العلاقات الثنائية بين طهران وكاراكاس بالقوية ، منوها الى ان البلدين يتبعان اهدافا مشتركة و يتعين تطوير علاقاتهما الى اعلى مستوى.
واعرب الرئيس روحاني لدى اجتماعه بنظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك ، عن ارتياحه لبسط الامن والاستقرار المستدام في فنزويلا ، مشيرا الى وجهات النظر المشتركة للبلدين، ومنها ما يخص مكافحة الارهاب.
واشاد بمواقف فنزويلا فيما يخص قضايا الشرق الاوسط بما فيها القضية الفلسطينية .
من جهته اعتبر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ،الارهابيين اعداء حقيقيين للبشرية ، مبينا ان بعض الاطراف زودت الارهابيين بالسلاح والصواريخ واليوم بصدد مواجهتم مؤكدا اهمية تدخل الدول المستقلة مثل ايران ، لمعالجة هذه المعضلة ومساعدة العراق وسوريا.
كما اكد الرئيس روحاني بان القضايا المقلقة في المنطقة بحاجة لمزيد من التعاون والتشاور بين دولها وقال، ان المنطقة يجب ان تنعم بالامن والاستقرار ومن حق الدول الكبرى في المنطقة ان تتخذ القرار في هذا الشان.
وقال الرئيس روحاني خلال اللقاء مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان ان الامن في المنطقة قضية مترابطة ولو حدثت مشكلة ما في اي نقطة فيها فانها ستؤثر على المنطقة باسرها.
ولفت الرئيس روحاني الى ان ايران وتركيا تشتركان في وجهات النظر حول القضايا الرئيسية واضاف، انه على البلدين مواصلة الحوار وتبادل الافكار فيما يتعلق بالخلاف في الراي حول القضايا الجزئية.
من جانبه اعتبر الرئيس التركي العلاقات الثنائية بانها الان في مرحلة مهمة، واكد على المتابعة العملانية للاتفاقات السابقة في المجلس الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين، معربا عن امله بوصول حجم التبادل التجاري بينهما الى 30 مليار دولار حتى نهاية العام القادم.
واكد الرئيس حسن روحاني لدى لقاءه رئيس الوزراء الياباني، أن ايران تنظر الى اليابان كدولة صديقة ، داعيا اياها بالدخول الى السوق الايرانية باكثر فاعلية.
وعقد الرئيس روحاني اجتماعا ثنائيا مع رئيس الوزراء الياباني " شينزو آبي"
مؤكدا ضرورة التعاون الثنائي بالمجال البيئي ولاسيما بقضية شحة المياه.
ودعا الرئيس روحاني، رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لزيارة طهران ، مشيرا الى اهمية تواصل المباحثات على مستوى وزراء خارجية البلدين حول القضايا الاقليمية وتحديدا مكافحة الارهاب.
من جهته دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الرئيس حسن روحاني ، للمشاركة بمؤتمر ادارة الازمات البيئية الذي سيعقد في طوكيو في مارس /آذار المقبل.