"كريستيان ساينس مانيتور": تصنيع ايران للطائرات بدون طيار كابوس واشنطن المؤرق
طهران/- كيهان العربي : وصفت صحيفة " كريستيسان ساينس مانيتور" الاميركية، اقتباس ايران لتكنولوجيا الطائرة بدون طيار "RQ170"بالكابوس المؤرق لواشنطن.
وكتبت الصحيفة، ان ايران والتي اقتبست من النسخة الاميركية لطائرة بدون طيار والتي اسقطت عام 2011، قد رفعت الستار عن هذه النسخة، بدعوى ان ايران تمكنت من فتح صندوق اسرار الطائرة، مضيفة قابليات تسليحية متطورة اليها.
وقد عرضت ايران هذة النسخة المتطورة في معرض لآخرما صنعته القدرات الفنية للحرس الثوري، والتي حضره قائد الثورة، ليطلع على شرح حول هذه الطائره المسيرة، واصفا هذا اليوم باليوم المفرح.
وقال احد ضباط حرس الثورة الاسلامية ( امير علي حجازي) بان هذه الطائرة ستقوم بطلعة اختبارية قريبا.
واضاف ( حجازي)مسؤول قسم الجو فضاء، اننا نعمل على انموذجين جديدين لهذه الطائرة.
وتستطرد الصحيفة: لقد اعطيت التعليمات لمهندسي حرس الثورة الاسلامية، ليركبوا تنئيم جهاز ادارة الطائرة المسيرة الاميركية بشكل مغاير. وكانت الطائرة الاميركية في مهمة من قبل السي أي اية، لتفقد المواقع العسكرية والنووية الايرانية، حين قامت المخابرات الايرانية بانزالها الى الارض دون أي ضرر. وقد احتفلت بهذا النصر، معلنة انها اقدمت على هذا الانجاز في "غزو الكتروني" مما يعكس قدرات ايران الفنية.
وقالت الصحيفة الاميركية: ان ايران قد حرفت نظام " جي بي اس" للطائرة بدون طيار الاميركية بشكل تدريجي، وانزلتها في ايران بدل ما كان من المقرر ان تنزل في افغانستان.
وكان الجيش الاميركي قد خصص ميزانية قدرها (47) مليون دولار، لتطوير نظام بديل عن النظام " جي بي اس " الذي اثبت نقصه.
هذا ولم يصدر أي موقف رسمي من قبل الادارة الاميركية و المؤسسات الامنية بتمكن ايران من انزال الطائرة RQ170
بدون طيار الحديثة والمنظورة الى ان عرضتها ايران على شاشة التلفزة.