باحثونا ينجحون في انتاج الأدوية المضادة للالتهابات الفطرية بنبات الحبة السوداء
طهران- كيهان العربي: - تمكن الباحثون الإيرانيون للمرة الأولى في العالم من إنتاج نوعا جديدا من الأدوية لعلاج الإلتهابات الفطرية وتحديدا مبيضة البيضاء التي تصيب بها غالبية النساء لـ 10 الى 20 مرة طوال حياتهن.
وقال منتج الدواء "محمد استوار" ان الأدوية الجديدة المضادة للإلتهابات الفطرية التي تسمى بـ"فيتوواجكس" تم عرضها لأول مرة في العالم وهي تستعمل على غرار التحاميل المهبلية لعلاج العدوى وتم توزيع هذه الأدوية في الأسواق المحلية وتتميز بأكثر فاعلية مقارنة مع أدوية "كلوتريمازول" الكيميائية ولا تخلف أي مضاعفات نحو الشعور بالحرق أو العدوى.
وتابع انه تم إستخراج المواد المؤثرة لدواء فيتو واجكس من نبات الحبة السوداء وهو نوع نباتي ينتمي إلى جنس الشونيز من الفصيلة الحوذانية وتنتج ثماره البذور المعروفة بحبة البركة وتعتبر طاردة للأرياح ومنشطة ومدرة للبول.
ويعرف النبات بأسماء أخرى منها القزحة والشونيز وشونياز وبالكالونجي الأسود والكراوية السوداء.