تصنيعنا العسكري يزيح الستار عن طائرة بدون طيار مزودة بصواريخ مضادة للجو
طهران – كيهان العربي:- ازاح تصنيعنا العسكري وفي اليوم الثاني من ايام اسبوع الدفاع المقدس بالبلاد (ذكرى حرب صدام المقبور على ايران)، عن اول طائرة ايرانية بدون طيار مزودة بصواريخ مضادة للجو.
كما تم رفع الستار عن منظومة "رعد ۲" الصاروخية، الى جانب عرض مختلف المعدات والاسلحة البرية والدفاعية والصاروخية والبحرية واللوجستية والرادارية المحلية الصنع .
وتعد منظومة "رعد 2" الصاروخية، نسخة مطورة من منظومة "رعد 1"، التي قامت قوات الجوفضاء التابعة لقوات حرس الثورة الاسلامية، بتصميمها و تصنيعها .
وتم لاول مرة ازاحة الستار عن منظومة "رعد 1"، خلال الاستعراض الذي جرى عام 2012، و يبلغ مداها 50 كيلومترا وبامكانها اصابة اهداف على ارتفاع 70 الف قدم .
وفي هذا الاطار قال العميد حاتمي: انه في اطار تلبية متطلبات القوات المسلحة الايرانية وبهمة الخبراء والمتخصصين في وزارة الدفاع ومنظمة الصناعات الجوية والصناعات الجوية الفضائية الايرانية صنعت طائرات بدون طيار مزودة بصواريخ الجو – جو.
واضاف ان هذه الطائرات وبعد النجاح في الاختبارات العملياتية انضمت الى القوات المسلحة الايرانية.
واضاف: بعد دخول هذه الطائرة الى ملاك القوات المسلحة الايرانية اضافة الى زيادة المدى والنطاق العملاني للطائرات دون طيار للقوات المسلحة ستزيد ايضا قابلية المطاردة والفرار والرصد وتدمير الطائرات المعادية، مؤكدا ان الطائرة بامكانها تدمير انواع الطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار.
من جانبه حذر قائد مقر 'خاتم الانبياء (ص)' لدفاعنا الجوي العميد فرزاد اسماعيلي، من اي تحليق غير مرخص به لطائرة اجنبية في الاجواء الايرانية، مؤكدا بان الدفاع الجوي الايراني سيتصدي بحزم لاي تهديد.
وقال العميد اسماعيلي، انه لو كان من المقرر ان تقوم طائرة (اجنبية) ما بالاستفادة من الاجواء الايرانية في انجاز مهامها فانه ينبغي ان يكون لها ترخيص بذلك وبرنامج تحليق، ودون ذلك سنوجه لها الانذار وفي حال عدم الاستجابة للانذار سنرغمها على الهبوط او نقوم بتدميرها.
وكشف عن مشاركة بعض المنجزات التي ازيح الستار عنها خلال الايام الاخيرة في الاستعراض العسكري الذي تم يوم الاثنين بمناسبة اسبوع الدفاع المقدس ومنها الرادار 'كيهان' والرادار 'آرش' والمنظومات الصاورخية 'تلاش 1' و'تلاش 2' و'تلاش 3'.