وزيرة خارجية ايطاليا: نطلب من ايران المساعدة في حل الازمة السورية
طهران-/كيهان العربي: وصفت وزيرة خارجية ايطاليا " فدريكا موغريني" دور ايران و السعودية في القضية السورية بالمهم للغاية.
ففي حوارها مع قناة "الجزيرة" صرحت الوزيرة " فدريكا موغريني" قائلة: ار ان الحل الوحيد لانهاء الحرب في سورية، في اشتراك جميع اللاعبين الاقليميين، القادرين اداء دور محوري لفض الازمة. اذ يمكن لهؤلاء اللاعبين ان يتعاملوا مع مقاطع مختلفة من المشهد السياسي الممزق في سورية، ليحضروا عند طاولة التفاوض، ويوجدوا حلا للامور المختلف عليها. واعتقدت ان هذا الاسلوب هو الامثل للالتزام بمقررات جنيف، التي تمتاز بايجابيتها.
وردا على سؤال حول، ان المسؤولين الايرانيين يقولون ان بجعبتهم مشروعا للازمة السورية، قد طرحوه على"الاخضر الابراهيمي" المبعوث الاممي العربي في سوريا، فيما تسربت مؤخرا انباء عن لقاء وزير خارجية السعودية مع نظيره الايراني بناءا على دعوة الاول، برأيكم الى أي مدى تسهم هاتان الدولتان في حل الازمة السورية؟
فاجابت وزيرة خارجية ايطاليا قائلة: ان هذا الامر يمكن ان يغيير قواعد اللعبة برمتها، بالطبع اذا تم هكذا لقاء. ويكفي ان يكون سفر مسؤول ايراني الى السعودية ليحدث تغييرا ايجابيا كبيرا. كما وينبغي تفعيل دول المنطقة لمعالجة الازمة السورية، اذ بامكان هذه الدول ان تقدم مشاريع جيدة تستحق الدعم، لاسيما في ظل ظروف تنتهي فيها المحادثات النووية الايرانية في يوليو.