تقرير فرنسي: الكرد العراقيون سيمنون بأكبر خسارة لهم منذ التغيير في الانتخابات المقبلة
نشرت وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس"، الاثنين تقريراً قالت فيه ان لعنة استفتاء الاستقلال الذي اقيم في 25 ايلول الماضي ستلاحق الكرد الى ساحة الانتخابات، فيما اشارت الى ان "اللعنة" تهدد مواطني اقليم كردستان بحرمانهم من دورهم المحوري.
وقالت الوكالة: "لن تكون الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق عادية بالنسبة إلى إقليم كردستان، الذي يعيش حالة فوضى وانقسام سياسيا قد يخسر جراءه الأكراد عشرات المقاعد، ما يحد من قدرتهم على العمل لصالح قضاياهم، وقد يدفع الأكراد في الانتخابات المقررة في الـ12 من أيار ثمنًا باهظًا للاستفتاء على الاستقلال الذي أجروه في أيلول الماضي".
واضافت، أن "الاستفتاء الذي نُظم رغم معارضة الحكومة المركزية ودول إقليمية وغربية، أدى إلى خسارة الأكراد لأراضٍ كثيرة كانت تتنازع عليها مع بغداد، فردًا على عملية التصويت الكردية، تقدمت القوات العراقية باتجاه الإقليم، واستعادت السيطرة على محافظة كركوك الغنية بالنفط، وغيرها من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة الأكراد بحكم الأمر الواقع، وإن كانت خارج حدود الإقليم".