kayhan.ir

رمز الخبر: 75062
تأريخ النشر : 2018April29 - 21:06
مشدداً أن أيار المقبل هو الأكثر خطراً علينا منذ عام 1967..

عاموس يدلين: ايران تمتلك عدة إمكانيات للإضرار بـ"إسرائيل"



القدس المحتلة – وكالات انباء:- تطرّق رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الصهيونية اللواء في الاحتياط "عاموس يدلين"، الى التوتر الأمني الذي يتعرض له كيان العدو من جهة إيران و"حماس" في ظل هجوم كيانه على قاعدة عسكرية إيرانية (مطار تيفور) في سوريا.

وفي مقابلة مع موقع "يديعوت أحرونوت" الصهيوني، قال يدلين أنه "عندما أنظر إلى شهر أيار، أقول إننا لم نشهد شهرًا خطيرًا الى هذا الحد منذ عام 1967، ترتكز كل التهديدات في شهر أيار القادم، حيث القضية الإسرائيلية - الإيرانية، الرد الإيراني، وقرار ترامب بشأن الاتفاق مع طهران، وكذلك "مسيرة العودة الكبرى" الفلسطينية في 15 أيار".

وأوضح يدلين -الذي يشغل منصب رئيس معهد أبحاث الأمن القومي- قائلًا "هناك عدة إمكانيات لدى إيران للإضرار بـ"إسرائيل": إطلاق صواريخ من إيران أو سوريا، تنفيذ عملية على الحدود مع لبنان أو على الحدود مع سوريا، والإمكانية الأخيرة هي تنفيذ عملية خارج الكيان".

وادعى يدلين إلى أن "إيران ليست قادرة عسكريًا على تهديد كياننا، ورغم هذا هي ما زالت قادرة على الإضرار بنا"- على حد قوله.

وتطرق يدلين الى موضوع عدم الاكتراث الصهيوني الذي أدى إلى الفشل قبل حرب يوم الغفران عام 1967.. وعندما يتحدث رؤساؤنا عن "إسرائيل" كدولة عظمى، أتذكر الفترة ما قبل هذه الحرب، لهذا علينا أن نكون أكثر تواضعًا وحذرًا، ونعرف كيف تسير الأمور".