اللبنانيون في الخارج يدلون بأصواتهم للمرة الأولى في الانتخابات البرلمانية
بيروت – وكالات: أدلى اللبنانيون في بلاد الاغتراب بأصواتهم امس الجمعة لأول مرة في تاريخ البلاد في الانتخابات البرلمانية، في خطوة تعتبرها السلطة من إنجازات قانون الانتخاب الجديد، لكنها تثير تساؤلات إزاء شفافية آلية نقل الأصوات من الخارج.
وسجل 82900 لبناني في 39 دولة أسماءهم للمشاركة في الانتخابات من أكثر من مليون يحملون الجنسية اللبنانية ويحق لثلثيهم الانتخاب، علما أن عدد اللبنانيين المتحدرين من أصول لبنانية في الخارج يقدر، وفق خبراء، بما بين 8 و12 مليونا، لكنهم بمعظمهم لا يقومون بالإجراءات الإدارية لاستصدار أوراق هوياتهم اللبنانية.
وانطلقت عملية الاقتراع امس الجمعة في دول في الشرق الأوسط حيث سجل 12611 لبنانيا أسماءهم، على أن ينتخب المغتربون المسجلون في بقية أنحاء العالم والبالغ عددهم 70289، غدا الأحد، أي قبل أسبوع واحد على موعد الانتخابات في لبنان.