kayhan.ir

رمز الخبر: 74866
تأريخ النشر : 2018April27 - 19:57
ضمن مسيرة العودة الكبرى..

جمعة الشباب الثائر .. عشرات الإصابات باعتداء العدو الصهيوني على المتظاهرين

غزة – وكالات: أصيب 168 مواطناً امس الجمعة، بجروح مختلفة جراء اصابة بعضهم بالرصاص الحي وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اعتداء قوات الاحتلال الصهيوني على المشاركين في "جمعة الشباب الثائر" ضمن مسيرة العودة الكبرى، على مقربة من الشريط الحدودي شمال وشرق قطاع غزة.

وينشر "المركز الفلسطيني للإعلام" تحديثات أولا بأول عن وزارة الصحة الفلسطينية؛ حيث بلغت الإصابات حتى اللحظة 168إصابة، من بينهم 10 من الطواقم الطبية والإعلامية.

وأوضحت وزارة الصحة أن من بين الإصابات 45 بالرصاص الحي، بينهم 12 طفلا، و9 سيدات .

وأفاد مراسلنا بأن الآلاف يتوافدون من جميع نواحي قطاع غزة، إلى المناطق الشرقية للمشاركة في جمعة الشباب الثائر.

وأضاف أن الاحتلال أطلق قنابل الغاز بكثافة صوب المتظاهرين على تخوم قطاع غزة الشرقية.

وأشار مراسلنا إلى أن المتظاهرين شرعوا بإشعال الإطارات المطاطية لحجب الرؤية عن قناصة جيش الاحتلال.

وفي الأثناء، أفاد مراسلنا جنوب قطاع غزة، بأن مجموعة المتظاهرين اقتحموا السياج الفاصل شرق بلدة خزاعة شرق خانيونس، وقطعوا أجزاء منه، قبل أن تستهدفهم قوات الاحتلال بالقنابل الغازية.

كما تمكن المتظاهرون في مناطق متفرقة شرق القطاع من سحب السلك الشائك.

هذا، وأفاد مراسلنا بإصابة 3 صحفيين شرق قطاع غزة، أثناء تغطية الأحداث.

كما أبلغ مراسلنا بإصابة الصحفية لانا شاهين مراسلة قناة الميادين شرق غزة، بعد استهدافها بقنابل الغاز.

وإلى ذلك، قال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة: إن قوات الاحتلال استهدفت النقطة الطبية شرق مخيم البريج إلى الشرق من وسط قطاع غزة، وأسفر ذلك عن إصابة 4 من المسعفين.

وقبل عصر امس، اندلعت النيران في أحد أحراش الاحتلال إلى الشرق من بلدة جباليا بفعل طائرة ورقية حارقة.

وفي وقت مبكر، تمكن مجموعة من الشبان، صباح امس الجمعة، من قص السياج الفاصل شرقي جباليا شمال قطاع غزة، في مستهل "جمعة الشباب الثائر" وسط دعوات إلى الحضور بكل قوة وفعالية في تظاهرات مسيرة العودة.

وأفاد مراسلنا أن مجموعة من الشبان نجحوا صباح امس في الوصول إلى السياج الفاصل شرقي جباليا، وقص أجزاء منه، وسط حالة من الفرحة والتكبير.

من جهة اخرى شجب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، امس الجمعة، مواصلة الاحتلال "الإسرائيلي" استخدام القوة المفرطة في قطاع غزة، مشدداً على حق "الفلسطينيين بموجب القانون الدولي التجمع بشكل سلمي والتعبير عن رأيهم".

وأشار في بيانٍ إلى أن "فقد الأرواح أمر يستحق الشجب، وعدد المصابين في غزة صادم"، في إشارة إلى عشرات الشهداء ومئات الجرحى الفلسطينيين من أهالي القطاع الذين ارتقوا بنيران قوات الاحتلال خلال "مسيرات العودة"، مطالباً "إسرائيل" بمحاسبة المسؤولين.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان: "نشهد في كل أسبوع حالات استخدام القوة المميتة ضد متظاهرين عُزّل، ومن الواضح بأنه يتم تجاهل جميع التحذيرات من جانب الأمم المتحدة وجهات أخرى، حيث لم تتغير ممارسة قوات الأمن الإسرائيلية من أسبوع لآخر".

وذكّر بأن عمليات القتل الناجمة عن الاستخدام غير القانوني للقوة في سياق مناطق محتلة، كما هو الحال في غزة، تعدّ أعمال قتل متعمدة، وتشكل انتهاكاً جسيماً لاتفاقية جنيف الرابعة.