الكرملين: لا نرى بديلاً للاتفاق النووي المبرم مع ايران
موسكو - وكالات انباء:- اعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن موسكو تؤيد الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع الجمهورية الاسلامية في ايران، ولا ترى بديلاً له.
وقال بيسكوف أمس الاربعاء للصحفيين، رداً على سؤال حول ما إذا كانت موسكو ستدعم اتفاقيات جديدة أو موسعة بشأن البرنامج النووي الايراني ”نحن نؤيد الاتفاق النووي في صيغته الحالية، ونرى أنه لا يوجد بديلاً عنه، وصرحنا بهذا في عدة محافل على مختلف المستويات".
واشار الى أن خطة العمل الشاملة المشتركة حول المشكلة النووية الايرانية، هي نتيجة جهود دبلوماسية مكثفة، وأن الاتفاق النووي بصيغته الحالية- هو نتاج لجهود دبلوماسية شاقة ومجهدة من جانب العديد من الدول، وهذه الجهود جديرة بالثناء. وهل من الممكن تكرار مثل هذا العمل الناجح في ظل ظروف الوضع الراهن- هذا سؤال؟.
وشدد بيسكوف، على أن القضية الرئيسية هي موقف ايران من الاتفاق النووي، وهذه هي القضية المهمة والرئيسية.
هذا وكان الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" قد قال مساء الثلاثاء في واشنطن، أن بلاده ترغب بالعمل على اتفاق نووي جديد مع إيران، يشمل لاعبين دوليين مثل روسيا وتركيا، في الوقت الذي عبر فيه نظيره الأميركي "دونالد ترامب"، عن عدم رضاه عن الصفقة الحالية، وضرورة التوصل لاتفاق جديد.
يذكر أنه في منتصف شهر آيار/ مايو القادم سيحل الموعد النهائي، الذي حدده الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للاعلان فيه عن نتائج المناقشات بين الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية - بريطانيا والمانيا وفرنسا - حول ما إذا كانت واشنطن ستستمر في خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الايراني أم لا.