تناغم اميركي اوروبي لنقض الاتفاق النووي
طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "دويتشه وله" الالمانية؛ ان الاوروبيين ينسقون مع اميركا لطرح تعديل على خطة العمل المشترك.
وعلى اعتاب زيارة المستشارة الالمانية الى واشنطن تقول الصحيفة: "ان المانيا وفرنسا وبريطانيا متفقات مع اميركا على ضرورة تحذير ايران بوضع عقوبات جديدة جراء الاستمرار ببرنامجها الصاروخي وتدخلها في ازمات المنطقة.
وحسب الصحيفة، ان المفاوضين يريدون ان يبقى اصل الاتفاق الذي يمنع من حصول ايران على السلاح النووي، فيما البعض يتحدث عن ملحقات الاتفاق. ومن المقرر ان تتوصل فرنسا والمانيا وبريطانيا لاتفاق شامل مع اميركا، لا يعلم تفاصيلها.
فايران تعارض اي تغيير في الاتفاق النووي وحذرت انه اذا نقضت اميركا الاتفاق سيكون ردها قويا. واذا لم يمدد ترامب في 12 /مايس الغاء العقوبات على ايران، فانه قد الغى الاتفاق عمليا.
هذا وسيلتقي كل من ماكرون والمستشارة الالمانية بترامب هذا الاسبوع في واشنطن، للتباحث حول خطة العمل المشترك.
واستطردت الصحيفة بالقول: ان الاتفاق المقرر بين اوروبا واميركا له اربعة اقسام سيطرح فيها اهم الاشكاليات التي يعلنها ترامب؛ اجل الاتفاق النووي، وامكانية السيطرة على المنشآت الايرانية من قبل المفتشين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبرنامج ايران للصواريخ البالستية، والتدخل الايراني في ازمة اليمن والعراق ولبنان وسورية.