kayhan.ir

رمز الخبر: 74830
تأريخ النشر : 2018April25 - 20:35

طهران واسلام آباد تتفقان على حل المشاكل التي تعيق تصدير الغاز


اسلام آباد-ارنا:- اتفقت طهران واسلام اباد على الوصول الى حلول لحل المشاكل التي تعيق استكمال مشروع خط انابيب تصدير الغاز بين ايران وباكستان (IP).

ونقلت صحيفة 'نيوز' الباكستانية عن مصادر بوزارة النفط الباكستانية انه بدأت المفاوضات بين مسؤولي البلدين لتعيين الاهداف المنظورة للمشروع وللوصول الى حلول عملية للبدء بانشاء الخط ولهذا الغرض سيعقد اواخر الشهر الحالي اجتماع ثنائي في طهران.

ويلزم الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في العام 2009 بين الجمهورية الاسلامية وباكستان الاخيرة على تهيئة الارضية اللازمة للبدء بتنفيذ المشروع في موعد اقصاه نهاية العام 2014.

وتم طرح فكرة انشاء خط السلام في العام 1990 وهو خط لتصدير الغاز الايراني الى باكستان وافغانستان ليكون سفير سلام في شبهة القارة الهندية.

وينص الاتفاق على تصدير 150 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الايراني الى الهند وباكستان ستكون حصة الهند منه 90مليون متر مكعب وباكستان 60 مليون متر مكعب.