kayhan.ir

رمز الخبر: 74791
تأريخ النشر : 2018April24 - 21:18
في كلمته امام مجلس العلاقات الخارجية الأميركية..

ظريف: على الغرب شكر إيران لدورها في منع سقوط دمشق وبغداد وأربيل بيد داعش



طهران-كيهان العربي:- أكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف ان السعودية تحاول إظهار ايران كتهديد لها، قائلا، يجب على الغرب أن يشكر إيران لدورها في منع سقوط دمشق، بغداد وأربيل بيد داعش.

وفي كلمة له في مجلس العلاقات الخارجية الأميركية أشار إلى أن السّعوديّة تحاول إظهار إيران كتهديد إقليمي، مؤكّدًا أن المنطقة تحتاج اليوم إلى حوار بين دولها.

وأضاف وزير الخارجية: "نحن نعتقد أن منطقتنا تُعاني من نقص الحوار فيما بينها. فدول المنطقة لا تُقيم حوارات فيمابينها. نحن نتحدّث كثيرا عن بعضنا، فمثلا عندما نأتي إلى هُنا (مقر الأمم المتحدة في نيويورك) فإن جيراننا وخاصّة السّعودية تحاول خلق أجواء بأن إيران تشكّل تهديدًا لكيانها".

وشدد ظريف على ضرورة ابتعاد دول المنطقة من منطق "الإلغاء" ، وأضاف: "نحن في المنطقة نُعاني من نقص في الحوارات بين بعضنا البعض كما نفتقر للثقة المتبادلة".

وأردف ظريف بالقول: "في الحروب الحديثة لا يوجد هُناك منتصر فالكل خاسر. لقد انتهت مرحلة فرض الهيمنة ولا تستطيع إيران ولا السّعودية أن تكونا قوى مهيمنة على المنطقة؛ يجب أن نتقبّل هذه الحقيقة وإن شكّلت إزعاجا للبعض لكنّه لا يستطيع أيّ منا أن يكون قوّة هيمنة جديدة".

وقال إنّه لا يُمكن عقد مباحثات جديدة بين طهران وواشنطن في حال انعدم الاحترام المتبادل، وأضاف: "في ظل الظروف الحالية ولهجة خطاب الإدارة الأمريكية فإنه من غير المتوقّع إقامة حوار بين طهران وواشنطن".

وحول الوجود الاستشاري الإيراني في سوريا قال ظريف: "أنا أعتقد أنّه يجب على الغرب أن يشكروا إيران لدورها في منع سقوط دمشق، بغداد وأربيل بيد داعش؛ لأنّه كانت هُناك إمكانية الآن لوجود دولتين إرهابيتين بدل منظمّة إرهابيّة واحدة".

وشدد وزير الخارجية على ضرورة إيقاف الحروب في سوريا، العراق واليمن، مشيرا إلى ان إيران تبذل كل جهدها في هذا السّياق.

ورأى ظريف اذا بحثنا عن منطقة قوية ومتماسكة يجب ان ننبذ الاستقواء على الآخرين لانها ستؤدي الى دمار المنطقة.

وتعليقا على اتهام ايران بالتدخل في الشؤون السعودية قال ظريف: هناك حالات وادلة ان الطرف السعودي حاول التدخل في شؤون ايران الداخلية الا ان طهران لم تقم بتهديد السعودية ولم تتوعد بجر الحرب داخل اراضيها كما قالها ولي العهد السعودي.

من جهة اخرى اكد وزير الخارجية على التحرك نحو التعاون وبناء الثقة بدل العداء والخصام، داعيا دول منطقة الخليج الفارسي ومنظمة الامم المتحدة لدعم فكرة منتدى الحوار الاقليمي.

وفي تغريدة له في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اشار ظريف الى حضوره في مجلس العلاقات الخارجية الاميركي وكتب: لقد اكدت في مجلس العلاقات الخارجية الاميركي وسأؤكد اليوم مرة اخرى في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة بأنه من اللازم لنا في الخليج الفارسي العمل على شطب المعادلة التي تكون حصيلتها صفرا وان نغير العداء والخصام ونتحرك نحو التعاون وبناء الثقة.

واضاف وزير الخارجية ، انني ادعو الجيران ومنظمة الامم المتحدة لدعم فكرة "منتدى الحوار الاقليمي".