كرزاي: واشنطن لا تريد السلام وعليها ان تكون نزيهة مع افغانستان
كابل – وكالات : اتهم الرئيس الافغاني حميد كرزاي الولايات المتحدة امس الثلاثاء بأنها لا تريد السلام في افغانستان، ودعا خلفه اشرف غني الى التعامل بحذر مع الغرب.
وكان كرزاي وصل الى الحكم في خضم الاحتلال الغربي الذي قادته الولايات المتحدة وادت الى طرد طالبان من كابول اواخر 2001، لكنه ضاعف انتقاداته لواشنطن في السنوات الاخيرة.
ووجه سهاما جديدة الى الولايات المتحدة حليفه في خطاب الوداع بالقصر الرئاسي، بحضور كبار موظفي الحكومة، وذلك قبل ستة ايام من موعد قسم اليمين لغني الذي اكدت اللجنة الانتخابية فوزه في الانتخابات الرئاسية.
وقال "هذه ليست حربنا، انها حرب الاجانب، وتستند الى اهدافهم". واضاف كرزاي ان "الولايات المتحدة لم ترد السلام، لذلك على الولايات المتحدة ان تكون نزيهة مع افغانستان، ويجب ان تتطابق اقوالها مع افعالها".
وكان كرزاي اتهم واشنطن بالتواطؤ مع طالبان، ما اغضب الاميركيين الذين خسروا اكثر من 2300 جندي في هذا البلد. وتابع "نصيحتي للحكومة المقبلة هي ان تحذر الولايات المتحدة والغرب عموما، يمكن ان نكون اصدقاء معهم، لكن ذلك يجب ان يقوم على مصالح متبادلة".