kayhan.ir

رمز الخبر: 74698
تأريخ النشر : 2018April23 - 20:42
بأشراف لجنة إعادة إعمار العتبات المقدسة..

مشروع توسعة مرقد الإمام علي (ع) يضاعف مساحة المرقد 20 مرة



طهران- فارس:- تنفذ لجنة إعادة إعمار العتبات المقدسة، مشروع صحن السيدة الزهراء عليها السلام، لتوسعة مرقد الإمام علي عليه السلام، حيث ستتضاعف مساحة البناء في المرقد الطاهر 20 مرة في خمس سنوات تنتهي هذا العام.

وبناء عليه، تم إطلاق اسم صحن ورواق "السيدة الزهراء عليها السلام" على مشروع توسعة مرقد الإمام علي عليه السلام، وهو واحد من أضخم المشاريع العمرانية في تاريخ العتبات المقدسة، وتم البدء بانجازه في 2012 وبالتنسيق بين اللجنة الإيرانية لإعادة إعمار العتبات المقدسة، وبين الديوان الأعلى للوقف في العراق والروضة العلوية.

وتبلغ مساحة البناء في صحن السيدة الزهراء 220 ألف مترمربع، وهو أحد أهم اجزاء توسعة وتنظيم مرقد الإمام علي عليه السلام، حيث يتم انشاؤه في 4 طوابق وعدة أروقة، إضافة الى مساحات مفتوحة وخضراء.

وقد تم افتتاح المرحلتين الاولى والثانية من صحن السيدة الزهراء (عليها السلام) في عام 2016 تزامنا مع عيد الغدير، بمساحة 20 ألف متر مربع.

وبإنجاز مشروع توسعة مرقد الإمام علي عليه السلام، سيتسع هذا المرقد الطاهر بعد 200 عام، بحيث ستزداد مساحة البناء قرابة 20 مرة في فترة زمنية تستغرق 5 سنوات، أي ستضاف 220 ألف متر مربع الى مساحته، 100 ألف متر مربع منها مخصصة للزيارة، و120 ألف متر مربع للخدمات الصحية والثقافية.