kayhan.ir

رمز الخبر: 74696
تأريخ النشر : 2018April23 - 20:42
معلنا انشاء محطة تصديرية على سواحل بحر عمان..

وزير النفط : لن نتعامل مع توتال لتطوير الطبقة النفطية في بارس الجنوبي



طهران-ارنا:- قال وزير النفط بيجن زنكنة ان الجمهورية الاسلامية ، وعقب شراء شركة 'مرسك' من جانب شركة 'توتال'، لن تمنح الاخيرة مشروع تطوير الطبقة النفطية في حقل بارس الجنوبي.

جاءت تصريحات زنكنة هذه امس الاثنين للصحفيين على هامش مراسم انشاء شبكة انبوب الغاز ؛ مضيفا ان ايران كانت قد اجرت مع شركة مرسك محادثات جيدة بهدف تطوير الطبقة النفطية لحقل بارس الجنوبي، والتي اقبلت على مراحلها النهائية، قبل ان تقدم توتال الفرنسية على شراء هذه الشركة الدنماركية.

ولفت زنكنة الى ان منسوب الانتاج اليومي لهذا الحقل يبلغ 20 الف برميل يوميا.

كما صرح بأن الجمهورية الاسلامية تصدر يوميا اكثر من مليوني و500 الف برميل من النفط والمكثفات الغازية.

وفيما يخصّ المزاعم بشأن 'تراجع حجم الصادرات النفطية الايرانية'، قال وزير النفط الايراني ان حجم الصادرات تراجع في وقت سابق لكنه ازداد من جديد، ولا توجد اليوم اي مشكلة في هذا الخصوص.

وفي معرض الاشارة الى مدّ انبوب الغاز الى باكستان، قال ان هذا البلد قدم بعض الذرائع حول اسباب تأخيره في تنفيذ المشروع لكنها غير مقبولة.

وحول اتفاقية تطوير حقل 'فرزاد' للغاز (جنوب)، قال زنكنة: لقد توصلنا الى اتفاق مع الهند لاستلام الغاز الحامض في منطقة الساحل.

كما أكد وزير النفط ، أن ايران تعتزم إنشاء محطة تصديرية للنفط في منطقة "جاسك" المطلة على سواحل بحر عمان.

زنكنة وفي حفل التوقيع على عقد مد انبوب الغاز بين ايرانشهر – جابهار أعلن ايضا عن بناء وحدات بتروكيمياوية في القسم الشرقي لمنطقة مكران المطلة على بحر عمان.

وبيّن أن انبوب الغاز سيتم انشاؤه في غضون عامين ويمتد من ايرانشهر الى جابهار.