نوبخت: لدينا 100 مليار دولار كمصدر لسوق العملة الصعبة
طهران-إرنا:- أكّد المتحدث بأسم الحكومة محمد باقر نوبخت على دقة توقعات الحكومة بالنسبة لنفقاتها وعوائدها من مارس 2017 حتى مارس هذا العام وقال: لقد قارب معدل سعر بيع النفط وسعر بيع السوائل الغازية خلال العام الماضي 55 دولارا.
واضاف نوبخت امس الإثنين خلال كلمة ألقاها في أول إجتماع صحفي له خلال العام الايراني الجديد بأنّ سعر بيع النفط الايراني قارب معدل 53 دولارا خلال ال11 شهراً الماضية ولو جمعنا هذه النسبة مع سعر بيع السوائل الغازية سيرتفع المعدّل الى 55 دولارا.
كما صرّح نوبخت بأنّ هذا السعر إرتفع في فبراير 2018حتي الستين دولارا، ما يعني إستباقية في العوائد لِما تم توقّعُه سابقاً.
وأعلن نوبخت عن توقع مشروع ميزانية العام الماضي بأن يتراوح سعر النفط بين 50 حتى 55 دولار للبرميل الواحد وإفادة إحصائيات و تقارير بوصول سعر البرميل النفطي الواحد الى 53 دولاراً و السوائل الغازية الى 55 دولاراً للبرميل.
ولفت نوبخت الى بعض الدول التي تظهر العداء لإيران جَهراً مشيراً الى دولة إرتقى فيها شخص الى سدة الحكم ناكث للعهود غير مكترث بالمواثيق الدولية لايمكن التكهن بماسيفعله أوبما سيتخذه من قرار.
وقال: إننا لن نبقى منتظرين قرارات الحكومة الأمريكية التي ستتخذها في الثاني عشر من مايو لأننا خططنا وبرمجنا لكل الحالات التي قد نواجهها.
وأشار المتحدث بأسم الحكومة الى تحديد وتأطير جميع مصادر العملة الصعبة مصرحاً بأنّ لدينا 100 مليار دولار دخلت الخزينة كمصدر لسوق العملة الصعبة في حين أنّ نفقاتنا بالعملة الصعبة أقلّ بكثير من هذا العدد، ما يعني وجود فائض لدينا في شأن إحتياطي العملة الصعبة.