kayhan.ir

رمز الخبر: 74655
تأريخ النشر : 2018April22 - 21:06
وسط أنباء عن تعرض حي الخزامى بالرياض لهجوم من سيارات تحمل مدفع 50 ملم..

مصادر: إطلاق نار داخل قصر ولي العهد السعودي والقوات الاميركية تنقله ووالده الى جهة آمنة

الرياض – وكالات انباء:- تحدثت وسائل اعلام غربية، بأن القوات الأميركية المتواجدة بالرياض نقلت الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان الى مكان آمن للحفاظ عليهم، بعد حادث اطلاق النار داخل القصور الملكية في حي الخزامي .

وذكرت بعض المصادر أن الأجواء اغلقت تماما أمام رحلات الطيران التجارية والعسكرية، وأن الحرس الملكي لإبن سلمان سيطر على كل المفارز الأمنية في الرياض وقام بتحليق مروحياته فوق مدينة الرياض.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر إطلاق نار كثيف قرب القصور الملكية في منطقة الخزامي، وتحدث الناشطون على ان هناك اشتباكات دارت بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة بين الحرس الملكي وقوات اخرى وصفوها بالمجهولة.

وتصدّر هاشتاغ (اطلاق_نار_في_حي_الخزامي ) موقع "تويتر" في السعودية خلال فترة قصيرة. كما لٌحظ انتشار هذا الوسم في العديد من الدول الاخرى بشكل سريع.

وقال الناشط السعودي في مجال حقوق الإنسان غانم الدوسري أن هناك أنباء عن نقل الملك سلمان الى ملجأ في القاعدة الجوية في الرياض لحمايته. وقال مغردون انه خلال الساعات المقبلة ستظهر حركة الامراء الاحرار من جديد.

وأكد الدوسري، أنه علم من مصدر في الديوان الملكي، قيام الجهات المعنية بنقل العاهل السعودي إلى قاعدة جوية عسكرية لحمايته.

من جانبها، ادعت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن القوات الأمنية أسقطت طائرة بلا طيار بجانب القصور الملكية في منطقة الخزامي، مضيفا ان الجهات المختصة بدأت تحقيقا حول ملابسات الواقعة.

بدوره غرد الناشط السعودي المشهور "مجتهد" ان الاشتباكات في القصر الملكي في العاصمة الرياض تحتدم وسط غموض حول هروب الملك سلمان من القصر المستهدف.

ولم يصدر أي بيان من الديوان الملكي السعودي للتعليق على الأخبار المتداولة، كما لم تنقل اي وسيلة اعلامية انباء واضحة وصريحة عن الحادثة. مما دفع نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الى التحدث على ان هناك غموض عن مصير الملك سلمان، وعلقوا قائلين ان الغموض الذي يبديه الديوان الملكي حيال هذه الحادثة يشير الى ان هناك ضعف كبير داخل أمن القصور الملكية، وانه ربما تكون محاولة انقلاب من قبل الامراء في العائلة الحاكمة على الملك سلمان وولي عهده الامير محمد بن سلمان، خاصة ان مصير الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان مجهول حتى اللحظة.

كما تسائل مراقبون كيف لطائرة صغيرة ان تخترق نظام الرادار السعودي الخاص بالحماية الملكية وتهدد قصر الملك. اضافة الى ان مثل هذه الطائرات يتعامل معها الكترونيا فلماذا تم التعامل معها بالمضادات الارضية؟

وأكد المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، أن المعلومات المتوفرة حتى الآن حول اطلاق النار المكثف في حي الخزامى بالرياض الذي يضم قصورا ملكية مساء السبت، نتج عن هجوم من سيارات تحمل مدفع 50 ملم و أن الرد كان عشوائيا.

وأوضح المغرد بأنه لم تتوفر تفاصيل حتى الآن عن هوية المهاجمين (الذين اختفوا) ولا الهدف من الهجوم ولا عن عدد الإصابات معتبرا أن حكاية الدرون أسطورة جرى تأليفها لدفع الحرج.

واشار الى أن دوائر في أوساط أسرة آل سعود تتناقل تفاصيل شبيهة بما في هذه التغريدة التي نشرها.

واستدرك أن قد تكون هناك طائرة درون بشكل عرضي أو جزء من تصوير المنطقة لمساعدة المهاجمين لكن إطلاق النار ليس له علاقة بها بل كان تبادل نيران من طرفين استغرق ساعة كاملة تقريبا.

كما أدرج "مجتهد" على صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة اخرى لـ "صوت العرب" قال فيها: اضافة لما ذكره #مجتهد @mujtahidd بلغني من مصدر مطلع أن عدد القتلى 8 من الحرس الملكي الخاص لولي العهد، فيما اختفى المهاجمين والجهة الرسمية تعتبر ان هدف الهجوم هو ولي العهد محمد بن سلمان ويبقى خلف الهجوم جناح من الاسرة.

وأظهرت لقطات جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت سابق أصواتا مرتفعة لإطلاق نيران استمرت لعدة دقائق مما أثار تكهنات على الإنترنت باحتمال حدوث محاولة انقلاب وتساؤلات بشأن مكان الملك وولي العهد.