الخبراء الايرانيون ينشئون مصاف للنفط في افريقيا
طهران/-كيهان العربي: اعلن مساعد الشركة الوطنية لتكرير المنتوجات النفطية(شاهرخ خسرواني) اجراء تفاهمات مع عدة دول افريقية لاسيما(سير اليون) لانشاء مصاف نفطية جديدة.
ففي حديثه لوكالة "مهر"، حول اهم اهداف انشاء المصافي ومنشآت جديدة لتكرير النفط في سائر الدول العالمية، فقد قال شاهرخ خسرواني: ان ايران مشغولة حاليا في الحوارلدخول قطاع انشاء مصاف نفطية خارج البلاد. وفي الاشارة الى وجود تفهمات للدخول الى سوق المنتوجات النفطية في دول العالم المختلفة، فقد قال مساعد الشركة الوطنية ان تكرير المنتوجات النفطية، الى جانب انشاء مصاف للنفط، فان ايجاد منشآت لتخزين الانابيب ومرافيء نفطية، من المحاور الاخرى للتفاهمات مع الاطراف الاجنبية.
وحول المفاوضات الاخيرة لايران مع عدة دول افريقية لصناعة مصاف نفطية،قال خسرواني، ان المباحثات مع دولة سيراليون الافريقية جادة.
واشار الى مفاوضات القطاع الخاص الايراني، لانشاء مصاف في بعض الدول الآسيوية كأندنوسيا، قائلا: بتدشين مشاريع جديدة لتطوير مصافي النفط، ارتفع حجم صادرات المنتوجات النفطية. مؤكدا على احتمال زياده صادرات الغاز المسال، والكازوئيل، والبترول الخفيف و الثقيل، و بعض المنتوجات النفطية الخاصة في هذا العام، و ارتفاع معدل الترانزيت للمنتوجات النفطية لاسيما للدول الجارة كالعراق.
وكان مسؤول جمعية تصدير المنتوجات النفطية حسن خسروجردي قد صرح في حديث لوكالة"مهر" باجراء اتفاق مع ست دول افريقية لانشاء مصاف نفطية علي مقاس صغير كما وأعلى محمد نهاونديان مسؤول مكتب رئاسة الجمهورية، في فبراير الماضي، في اجتماع مشترك مع " رانكلين باي كارغ بو" المندوب الخاص لرئاسة جمهورية سيراليون، عن استعداد القطاع الخاص والحكومي الايران للمشاركة في المشاريع المتعلقة بالنفط و الغاز في سيراليون، قائلا: ان طهران ترحب بكل مشروع واقتراع يعمل على تمتين العلاقات مع الدول الافريقية.